أخبار علم النفس

المرض العقلي لا يتعلق فقط باختلال التوازن الكيميائي

## هل‌ الأمراض النفسية مجرد خلل كيميائي في ‍الدماغ؟ ‍

لطالما⁣ ارتبطت الأمراض النفسية بفكرة “الخلل الكيميائي” في الدماغ، وكأنها مُجرّد عطل بيولوجي يمكن ⁣إصلاحه بحبة⁤ دواء.⁣ ولكن هل الأمر بهذه البساطة حقًا؟⁤

يشبه هذا الادعاء القول بأن الرئتين هما المسؤولتان ‍عن‍ جميع أمراض⁤ الجهاز التنفسي، متجاهلين تمامًا دور العوامل البيئية مثل التلوث والتدخين. ⁣فكما أن ‌صحة الرئتين تتأثر⁤ بالعوامل الخارجية، كذلك الأمر بالنسبة لصحة الدماغ والأمراض النفسية.

المصدر:‌ موقع طبي ⁤متخصص

## التفاعل بين الجينات والبيئة

لا شك أن للعوامل الوراثية دورًا في ⁤بعض الأمراض النفسية، مثل الفصام، حيث تصل نسبة احتمالية الإصابة به ‌إلى 81% لدى التوائم ‍المتماثلة. لكن هذا لا يعني ​أن الجينات هي المُحدّد الوحيد، ⁤فمعظم المُصابين بالفصام ​ليس لديهم‌ تاريخ عائلي للمرض.

تكمن الإجابة ‍في التفاعل المُعقّد بين الجينات والبيئة. قد تُهيئ بعض الجينات الشخص للإصابة بمرض ​مُعين،⁣ لكن العوامل البيئية مثل التوتر والصدمات⁤ النفسية ⁤هي التي تُفعّل⁤ هذه‌ الجينات وتُؤدي لظهور المرض.

## قصة سلمى: عندما تُصبح الضغوط⁢ النفسية مرضًا

سلمى (اسم‍ مستعار) ‌شابة عانت من اضطراب ذهاني​ حاد، بالرغم من عدم وجود⁣ تاريخ عائلي للأمراض النفسية. ⁣ كانت سلمى تعيش في​ بيئة مُضطربة، ​ تُعاني من ضغوطات عائلية ومشاكل في الدراسة.

بدأت سلمى تُظهر أعراضًا غريبة، مثل سماع أصوات وتوهم ⁤ وجود أشخاص يتجسسون عليها. ⁢مع الوقت، ‌تفاقمت حالتها وأصبحت غير ‍قادرة على التمييز بين الواقع والخيال.

امرأة تجلس وحيدة في غرفة ⁣مظلمة

المصدر: موقع صور مجاني ‍

## ما ⁤وراء العلاج الدوائي

لا يمكن إنكار دور⁤ الأدوية في علاج بعض الأعراض النفسية، لكنها ‍ليست الحل السحري. فالعلاج ‍النفسي يلعب دورًا أساسيًا في مساعدة المرضى على فهم حالتهم وتطوير آليات للتعامل معها.⁢

تشير الدراسات الحديثة إلى أهمية ‍العلاج النفسي في تحسين حياة‌ مرضى⁢ الفصام وتقليل نوبات المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock