محاضرات علم النفس

المحضرات: مدخل إلى علم النفس العمل والتنظيم في جامعة الجزائر 2 – أبو القاسم سعد الله

المحضرات: مدخل إلى علم النفس العمل والتنظيم في جامعة الجزائر 2 – أبو القاسم سعد الله

تهدف هذه المقالة لوصف المحاضرات المقدمة في جامعة الجزائر 2 – أبو القاسم سعد الله، بكلية العلوم الاجتماعية، قسم علم النفس، والتي تستهدف طلاب السنة الثانية. المحاضرات معدة من قبل د. تومي سميرة، وتم تنفيذها خلال السنة الجامعية 2121/2102.

تتناول هذه المحاضرات موضوع “مدخل إلى علم النفس العمل والتنظيم”. تهدف المحاضرات إلى تعريف الطلاب بأساسيات علم النفس العمل والتنظيم، وتسليط الضوء على أهدافه وأهميته في سياق العمل والمنظمات.

المحور الأول للمحاضرات يتناول تعريف علم النفس العمل والتنظيم، ويشمل مفهوم العمل وتوضيح علم النفس العمل كتخصص قائم بذاته. كما يتضمن تعريفًا وأهدافًا لعلم النفس العمل والتنظيم، بالإضافة إلى استعراض ظروف تطوره على مر الزمن.

المحور الثاني يركز على مدارس علم النفس العمل والتنظيم. يتم مناقشة المدرسة العلمية للإدارة (تايلور)، ومدرسة العلاقات الإنسانية (مايو إلتون)، وكذلك مدرسة الأنساق الحديثة.

أما المحور الثالث، فهو يستعرض الميادين المختلفة في علم النفس العمل والتنظيم. يتضمن ذلك علم النفس المستخدمين (تسيير الموارد البشرية)، وعلم النفس التنظيمي، وعلم النفس الإرغونومي.

تهدف هذه المحاضرات إلى تزويد الطلاب بمفاهيم وأسس علم النفس العمل والتنظيم، وتعزيز فهمهم للعلاقة بين العمل والعوامل النفسية والتنظيمية المؤثرة. يتم تقديم المحاضرات بواسطة د. تومي سميرة، المختصة في قسم علم النفس بجامعة الجزائر 2 – أبو القاسم سعد الله، والتي تضمن تأطيراً نظرياً قوياً وتطبيقات عملية تفيد الطلاب في مسيرتهم الأكاديمية والمهنية.

باختصار، تعد محاضرات “مدخل إلى علم النفس العمل والتنظيم” في جامعة الجزائر 2 فرصة قيمة لطلاب السنة الثانية لاكتشاف وفهم تفاصيل علم النفس المتعلقة بالعمل والتنظيم، وتطبيقها في مجالاتهم المستقبلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock