أخبار علم النفس

هدية وتحديات الشيخوخة

## رحلة العمر: تأملات⁣ في عتبة الخامسة والسبعين

بينما ⁤أستقبل عامي ​الخامس والسبعين، تغمرني مشاعر جياشة وأفكار متدفقة حول معنى التقدم في العمر. إنها ليست مجرد سنة أخرى تُضاف إلى رصيد السنين، بل هي مرحلة جديدة من التأمل والوعي بمرور ⁤الزمن وهبة‍ الحياة.

  1. ⁣لطالما⁣ كان شبح الموت ⁤بعيدًا عن مخيلتي، حتى بلغت الستين. عندها أدركت أنني أعيش النصف الثاني من رحلتي. في تلك الفترة، كان صوتان يتنازعان داخلي: صوت يذكرني​ بحتمية النهاية، وآخر يتمسك بشباب الروح. أما اليوم، ‍فأشعر بأن​ تقبل فكرة الموت أصبح جزءًا لا يتجزأ من كياني. أدركت أن الحياة هشة، وأن علينا أن⁣ نعيشها‌ بوعي ​وإدراك، خاصة بعد أن فقدت صديق طفولة عزيزًا بسبب مرض⁣ السرطان مؤخرًا.
  2. أؤمن ‌بأن ⁤جوهرنا ‍ يتجاوز حدود الجسد. أؤمن بوجود “روح” ⁢ تُحلّق بعد أن⁤ نغادر هذه الدنيا،⁢ ولا أدعي معرفة مصيرها، لكن هذا الغموض هو ما يضفي على الحياة رونقها وسحرها. ⁣
  3. في منتصف العشرينات من ⁢عمري، وجدت⁣ رسالتي في مساعدة الآخرين⁣ كمعالجة⁤ نفسية وجودية.‌ على مدى ⁤50‍ عامًا، ​كرست حياتي لدعم الناس في رحلة البحث عن المعنى والهدف. مؤخرًا، التقيت⁢ بزميلين شابين قررا‌ التخصص في مجال العلاج الوجودي‍ ⁢ وتأثيره على النظام الرأسمالي. شعرت بالسعادة لفخرهما، ​لكن صاحبها ⁤شبح الحنين إلى ​ حيوية الشباب ⁢ وحماسة ‍ البدايات. ​ أدركت أن هناك فصولاً​ في الحياة لا ‌ يمكن إعادة كتابتها، ⁣ وأن لكل ​مرحلة جمالها وفرادتها. ​أنا اليوم كالغزالة ​ العجوز التي ترشد⁢ ‌ صغارها، وليس بمقدوري أن أكون⁣ كليهما ‌ في آن واحد. ⁣ إنها​ ⁢‌ مفارقة⁣ الحياة: فمع كل ⁤ خسارة هناك مكسب، ⁤ومع ​ كل⁤ مكسب هناك ‍خسارة.⁣
  4. من الطبيعي أن نشعر بالحزن أو​ ‌الفقدان مع ⁤ التقدم‍ في السن، ⁤ فهي مشاعر ⁤⁢ إنسانية صادقة ⁤ ⁤لا ‍ينبغي إنكارها‍ أو تجاهلها. ‌ إنها جزء ⁢ من‍ دورة الحياة وتطورها. علينا أن ⁢ نتقبلها ونعي أنها ستتلاشى مع الوقت، وستحل محلها‍ مشاعر أخرى⁤ كالسعادة والرضا والامتنان للحكمة ⁢ التي ​اكتسبناها ‌ على مر السنين.
  5. تقول⁣ الدكتورة ⁢ إليزابيث كوبلر روس، الطبيبة النفسية الشهيرة، في ⁢كتابها “عن الموت ‌ والموت”: “إن ⁣ الحياة‌ غير المُختبرة لا ‍ تستحق ⁢أن تُعاش”. ‍ وأنا ⁢ أؤمن أن كل لحظة نعيشها هي ⁣ فرصة للتعلم ‍ والتطور وترك بصمتنا في هذا العالم.
  6. في عتبة ⁣الخامسة ‍والسبعين، ⁢ أشعر براحة نفسية‍ وقبول للذات لم أختبرها من ​ قبل. لقد تجاوزت مرحلة البحث ⁣ عن⁣ ‌التقدير ‌ الخارجي، وأصبحت أُقدّر نفسي ​لما‌ أنا ⁢عليه، ‍ بغض النظر عن الإنجازات أو النجاحات.‌

إنها رحلة ‍مستمرة، رحلة ⁢تتخللها ​ التحديات والانتصارات، والأفراح والأحزان. أدعوكم لأن تستقبلوا كل مرحلة عمرية ⁤بقلوب منفتحة وعقول ⁤مستعدة ‌ للتعلم. ‌ استمتعوا بكل‌ لحظة ⁢وتذكروا أن ⁢ الحياة‌ ⁢ قصيرة جداً لنؤجل عيشها ‍على أكمل وجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock