أخبار علم النفس

الولايات المتحدة تواجه “وباء” الإرهاق الأبوي

## ضغط⁤ “الكمال”⁢ الأبوي: كيف يؤثر سلبًا⁣ على صحة أطفالنا؟

في عالم⁣ مثالي، نسعى‍ جميعًا لأن ‌نكون آباءً مثاليين، نربي ⁤أطفالًا⁤ مثاليين. لكن،‍ هل هذه المعادلة ممكنة؟ وهل هي صحية؟ تُشير الأبحاث الحديثة إلى أن ضغط “الكمال” الأبوي ⁣لا يؤثر فقط ​على صحة الآباء النفسية،⁤ بل يمتد تأثيره السلبي⁤ ليطال صحة الأطفال أيضًا.

أم تبدو متعبة مع أطفالها.

فامفيلد/جيتي

في الولايات المتحدة، أظهر استطلاع أجرته مؤسسة “بيو” للأبحاث‍ عام 2023 أن ثلث الآباء تقريبًا يجدون تربية الأبناء مرهقة‌ “في معظم⁢ الأوقات”. مركز بيو‌ للأبحاث ⁣ ومع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، أصبح من السهل مقارنة أنفسنا​ بالآخرين، مما يزيد من ‌حدة الضغط.

تقول كيت جاوليك،⁤ الأستاذة السريرية المساعدة في كلية التمريض بجامعة‌ ولاية ​أوهايو، في حديثها لمجلة نيوزويك: “أشعر بوجود ثقافة تنافسية ‍بين الآباء، حيث يسعون جاهدين ليظهروا بمظهر “الكمال” من خلال‍ إنجازات أطفالهم، مما‍ يضع ضغطًا هائلاً على هؤلاء‍ الأطفال”.

وتضيف: “لقد ساهمت ‍وسائل التواصل الاجتماعي ⁤في تضخيم هذه الظاهرة، ‍فأصبح​ لدينا ⁢توقعات عالية لأنفسنا كآباء، ولأطفالنا، ونقارن أنفسنا باستمرار⁣ بعائلات أخرى، مما يخلق⁤ بيئة‌ مليئة بالضغط والأحكام”.

أجرت⁤ جاوليك وزملاؤها دراسة شملت أكثر من 700 من الآباء ⁢والأمهات، للتحقيق في العلاقة بين التوقعات العالية والإرهاق الأبوي. وأظهرت النتائج وجود علاقة قوية بينهما، حيث يؤدي الإرهاق ‌الأبوي‍ إلى الاكتئاب ‍والقلق والتوتر لدى ⁣الآباء، وينعكس ذلك سلبًا على سلوك الأطفال وصحتهم النفسية.

وأظهرت⁣ الدراسة أن 57% من الآباء المشاركين يعانون من‍ الإرهاق الأبوي، ​ ويرتبط ذلك ⁢بزيادة حدة أساليب التربية ومشاكل الصحة العقلية لدى ⁤أطفالهم.

وتؤكد جاوليك ‌أن الهدف من الدراسة ليس إلقاء اللوم على الآباء، بل تسليط الضوء على أهمية ⁢التخفيف من حدة الضغط والتوقعات غير‌ الواقعية.

وتقدم جاوليك نصيحة⁤ للآباء الذين يعانون ‍من⁢ الإرهاق الأبوي، قائلة: “حددوا مصادر التوتر ‍لديكم، وابحثوا عن موارد داعمة. على سبيل المثال، إذا كان توصيل⁤ الأطفال ⁣من وإلى المدرسة يسبب لكم التوتر،​ فابحثوا ‍عن حلول بديلة، ⁣مثل‍ مشاركة السيارة مع آباء آخرين”.

وتضيف: “حددوا أولوياتكم ​كعائلة. فالأولوية قد تكون قضاء‌ وقت ممتع مع أطفالكم، وليس بالضرورة‍ تحقيقهم لإنجازات خارقة”.

وتشدد بيرناديت ⁣ميلنيك، نائبة رئيس ​تعزيز الصحة في ولاية⁤ أوهايو، ⁣على أهمية‌ العناية بالنفس بالنسبة للآباء، قائلة: “لا يمكننا‌ أن نعطي من‌ كأس فارغة. يجب على الآباء ‍أن‌ يعتنوا بأنفسهم جسديًا ونفسيًا، ليكونوا قادرين على رعاية أطفالهم بشكل أفضل”.

وتضيف: “عندما يرى ⁤الأطفال آباءهم يعتنون بأنفسهم، سيتعلمون ‌ ‌أهمية ذلك، وسينعكس ذلك ⁢إيجابًا على صحتهم النفسية”.

وتختتم جاوليك حديثها بمشاركة مقولة ⁤لأحد⁣ المشاركين في الدراسة: “أفضل ⁤أن يكون لدي طفل سعيد بدلاً من طفل مثالي”. فالسعادة الحقيقية ⁢تكمن​ في التوازن، ‍ وتقبل ‍أنفسنا وأطفالنا ⁤كما هم، دون ⁢السعي وراء ⁢”الكمال” المستحيل.