أخبار علم النفس

وجه طفولي: ارتفاع نسبة الأطفال الذين يستخدمون منتجات مكافحة الشيخوخة

## هوس الشباب بمنتجات مكافحة الشيخوخة: انعكاسٌ لقيمنا أم ضحيةً⁢ للتسويق؟

⁤ *بقلم جيسيكا ساذرلاند، جامعة وارويك،‌ وهيذر ويدوز، جامعة وارويك*⁤

⁣ انتشرت في عالمنا الرقميّ ⁤صيحاتٌ جماليّةٌ لافتةٌ مثل “بشرة الزجاج” و”بشرة السحاب” و”التوهّج العصبيّ”، لكنّ أكثرها إثارةً للقلق هو هوسُ الشباب بمنتجات مكافحة الشيخوخة! فقد ‍أشارت بعض ‍التقارير إلى ⁤ أنّ‍ أطفالاً في العاشرة من عمرهم يلحّون على والديهم للحصول على هذه المنتجات. ⁤ووجدت دراسةٌ حديثةٌ أنّ نسبةً مُقلقةً من الفتيات الصغيرات، تتراوح أعمارهنّ​ بين 10 و 17 ​عامًا، يشعرن بالقلق من تقدّم ملامحهنّ مع التقدّم في العمر، ويعود ذلك جزئيًا إلى ‍التعرّض المُكثّف لمحتوى⁤ العناية بالبشرة الموجّه للبالغين. 1,2

تكمن ⁢المُشكلة في أنّ‌ مُستحضرات العناية بالبشرة تُصنّع عادةً لبشرة البالغين، وتحتوي على‍ مكوّناتٍ قاسيةٍ مثل الريتينول وفيتامين سي وأحماض ألفا ⁢وهيدروكسي، مما يجعلها غير‍ مُناسبةٍ لبشرة الأطفال ⁤والمراهقين. لكنّ ⁢هذا لم يمنع ⁢رواجها ‌بينهم، خاصّةً مع انتشارها الواسع على منصّات التواصل‌ الاجتماعيّ. فعلى سبيل المثال، أثارت ‍علامة “Drunk Elephant” الشهيرة جدلاً ⁢واسعًا بعد ‌انتشار‍ استخدامها بين الأطفال، ⁣ وحذّر أطبّاء الجلد من تأثيراتها السلبيّة على ‍بشرتهم. ‌ وقد اضطرت الشركة إلى نشر قائمةٍ‍ بالمنتجات الآمنة للأطفال ردًّا على هذه المخاوف. 3,4

في مقابلةٍ مع​ BBC Newsround، أقرّ أحد ‌المراهقين بأنّه يشتري هذه المنتجات ⁤ لمجرّد رؤيتها على ⁢ تطبيق ⁤”TikTok” ​ لأنّها تبدو ⁤”رائعة”. ‌ 5 ويؤكّد الدكتور بروك جيفى، طبيب الأمراض الجلدية، في حديثه لصحيفة “USA Today” على تأثير وسائل التواصل الاجتماعيّ في ⁤هذا⁤ الشأن،⁤ ⁤قائلًا: “يتعرّض الأطفال للتسويق المُكثّف ⁢ لهذه المنتجات التي أصبحت رمزًا‌ للوجاهة‍ الاجتماعيّة”. 6 فعلى سبيل⁣ المثال، ⁤ يُوجد ​على تطبيق ⁣”TikTok” أكثر من 316 ألف منشور ⁤يحمل وسم ⁣ #الريتينول. ويتأثّر‌ الأطفال بهذه ⁢الحملات الإعلانيّة دون إدراكٍ للدوافع التجاريّة وراءها.‌ ‍فقد أظهرت ⁢ دراسةٌ أجرتها ⁣ Ofcom أنّ⁣ 27% ⁤ من الأطفال الذين تتراوح ‍ أعمارهم بين 12 ‍ و 17 عامًا يعتقدون أنّ المنشورات ​ التي ⁢ تتضمّن منتجاتٍ معيّنةً على ⁣Instagram ⁤ تكون صادقةً ⁣ وتُعبّر⁣ عن ⁣رأي ​ صاحبها، ‍ بينما يعتقد 24% ⁤ أنّ الهدف منها هو مشاركة معلوماتٍ قيّمةٍ ⁣مع ⁤المُتابعين.

ولا يقتصر الأمر‍ على ⁢ المُؤثّرين من ⁢فئة ⁢ الشباب، ‍ بل يشمل ​ أيضًا أولئك ​ الذين تتجاوز أعمارهم الخامسة والعشرين. فقد⁤ أظهرت دراسةٌ أجرتها ‌شركة Tribe Dynamics ⁣ لعام 2022 أنّ 47% من المُؤثّرين الذين ⁤تمّ ‍استطلاع‍ آرائهم (236 مُشاركًا) تتراوح ‍ أعمارهم بين​ 25 و 34 عامًا. ⁤ 8 وبذلك، ‍ تصل هذه ‌المحتويات إلى الأطفال⁤ بسهولةٍ من خلال خوارزميّات⁢ ⁣وسائل التواصل الاجتماعيّ.

قد ⁣يجد البعض​ هذا الاتّجاه مُحيّرًا، ⁤ بينما يسخر آخرون من ​ هؤلاء الأطفال الذين يُطلق عليهم “أطفال سيفورا” وهم‍ ⁣ يُنفقون⁢ أموالهم ⁢على مستحضرات ⁤ التجميل. 9 لكنّ⁢ السّخرية ليست ‍بالحلّ، فالأطفال يتعرّضون لضغوطٍ هائلةٍ ⁣ للحصول على مظهرٍ⁣ ​ مثاليّ، ونحن من نُرسّخ هذه ⁢الفكرة بإعلاء قيم الجمال ‍ والمظهر على ‌ حساب الصّحة ​ والتّعليم. فإذا ظلّ ‍ تركيزنا​ منصبًّا ‌ على ​ المظاهر الخارجيّة، فلا ينبغي أن نستغرب سعي ⁤ أطفالنا نحو تحقيق معايير الجمال الخاطئة التي تُروّج لها وسائل ⁣ التواصل⁤ الاجتماعيّ. 10 لقد أصبحوا، ‍شأنهم في ذلك​ شأن الكثيرين منا، ⁢عبيدًا لفكرة الشّباب الأبديّ ‌ يبحثون ‍ عن بشرةٍ ⁣ ناعمةٍ ​ خاليةٍ من العيوب كما تُصوّرها صور “إنستغرام” المُعدّلة.

‍ إنّ‍ هوس الشّباب ​بمنتجات مكافحة ⁢ الشيخوخة ليس سوى انعكاسٍ لقيمنا ‍ومعتقداتنا التي نُرسّخها فيهم. فإذا ⁣ أردنا​ حماية أطفالنا من هذه الدوّامة، فعلينا أن ⁤ نُغيّر من طريقة تفكيرنا ونُعلّمهم أنّ القيمة الحقيقيّة تكمن في الشّخصيّة والعقل وليس في المظاهر الخارجيّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock