أخبار علم النفس

هل تعاني من القلق؟ قد يكون الاعتماد على حدسك أمرًا صعبًا

هل هو قلق أم ‍حدس؟ ⁢هكذا ‍تُفرّق بينهما

كم مرةً وجدت نفسك أمام قرارٍ صعب،‍ تُرهقك ⁣ موازين الإيجابيات ⁢والسلبيات، وتُضجّرك الاحتمالات، وتُشتّتك آراء الآخرين؟ ثم فجأة، وبينما ​أنت⁢ غارقٌ في أفكارك، تلوح⁤ لك‍ الإجابة كالشعاع في ظلمة الحيرة. ⁤

لكن سرعان ​ما يعود القلق ‌ليتسلل إلى ⁣نفسك، ويُشكّك في مصداقية هذا⁣ الحدس. هل كان حقاً صوت intution​ أم مجرد وهمٍ من نسج⁢ التوتر؟

يُصبح التمييز ​بين القلق والحدس أمراً شائكاً، خاصةً⁤ لمن يُعانون من فرط التفكير. فبين “قراءة‍ الإشارات” و “اتباع الحدس”، يضيع البعض في متاهات⁢ التحليل​ ⁤ المفرط.‌

تخيّل مثلاً أنك سمعت أغنيةً ‌ ذكّرتك بحبيبٍ قديم. هل تعتبرها “إشارة” للتواصل معه، أم مجرد صدفة عابرة؟

تزداد ⁢المشكلة تعقيداً ⁣عندما ⁤ تُصبح ‍نصيحة “ثق بحدسك” وصفةً سحرية ⁣لكل قرارٍ​ ‍صعب. ⁣فكيف نُفرّق ‌ بين صوت الحدس ⁣ وهمسات القلق؟

ثلاث‌ علامات تُمكنك من ‌التفريق:

1. ⁢ لغة الجسد:

القلق ⁢ له بصمة جسدية واضحة. فعندما ينشط ​ نظام​ ⁢”الكر أو الفر” في ‌ الدماغ، ​ تظهر ‌أعراض كـ ‍تقلّص المعدة،⁤ ضيق⁢ التنفس، تسارع​ دقات القلب،‌ و رعشة ‌ في⁤ الأطراف. ​أما ⁣ الحدس، فلا⁢ يُصاحبه هذا الاضطراب الجسدي، بل ​قد ⁣نشعر⁤ معه⁣ بالهدوء ⁣ والسكينة.

2. حالة الطوارئ:

القلق دائماً ما​ يُشعرنا‍ بالإلحاح والخطر المحدق.‌ فهو يدفعنا إلى اتخاذ قرارات ⁤ اندفاعية ‍ هرباً من هذا ⁣الشعور، ⁢مما ⁣قد⁤ يُؤدي إلى ‍⁤ نتائج عكسية. ⁣ أما الحدس، فهو ⁤ هادئ ⁣ غير متسرّع، ⁤يمنحك شعوراً ⁢ عميقاً⁢ باليقين دون ⁤إكراه أو ضغط.

3. دوافع الخوف:

غالباً ​ما ​ تكون القرارات التي⁣ نُقررها بدافع الخوف نتاجاً ⁤للقلق. فنحن نُقدم ⁢ على أفعال معينة ⁢للتخلص من هذا الشعور، مما‍ يُرسّخ له​ على المدى‌ الطويل. أما الحدس،⁣ فهو​ يُرشدنا نحو ما هو صحيح دون تهديد أو إرهاب.

ماذا بعد التفريق؟

بمجرد أن تتعرف ⁣ على ⁤طبيعة مشاعرك، يُصبح بإمكانك ⁣ اتخاذ الخطوة ⁤ التالية بثقة. ‌فإن كنت ‍⁤ تشعر بالقلق، حاول أن تُركز على “ما هو كائن” ⁣ بدلاً​ من‍ “ماذا ​‍ لو”. فبدلاً من ​الغرق في ‌ دوامة ​ الاحتمالات، ⁣ انخرط في ‍ الواقع الملموس ⁣ من خلال حواسك الخمس.

و لتُصبح أكثر وعياً بمشاعرك، دوّن على ورقة حقائق الموقف من ⁣جهة، ​ و ⁤المشاعر التي تنتابك من ⁤ جهة أخرى. تذكر أن التعامل مع ‍المواقف بموضوعية​ أفضل من اتباع العواطف بشكل أعمى.

أما إن كنت تُريد اتباع ⁤ حدسك، ⁢ فتعلّم ⁢ كيف تستمع إليه ⁢ بإدراك كامل لأفكارك ⁤ ومشاعرك ⁣ ⁢وأحاسيسك. ⁢ استخدم هذه المعلومات ⁣ كمؤشرات دالة، ‌ لا كأوامر ملزمة.

لا شك أن⁤ الأشخاص الذين يُعانون من القلق قادرون ‌على تطوير حدسهم واستخدامه ⁤بشكل فعّال. ⁤ ‍فبمجرد ⁤ أن تتعلم كيف تُفرّق بين⁢ القلق و الحدس، ⁤ وتُصبح أكثر وعياً ⁤بمشاعرك، ستتمكن ⁤من ‍ اتخاذ قرارات أكثر حكمة⁤ واتزاناً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock