أخر الأخبار

كتاب التوحد (الاسباب، التشخيص، العلاج)

للدكتورين اسامة فاروق مصطفى و السيد كامل الشربيني

“كتاب التوحد: الأسباب، التشخيص، العلاج” هو كتاب يتناول موضوع التوحد بشمولية، وقد تم تأليفه بواسطة الدكتور أسامة فاروق مصطفى والدكتور السيد كامل الشربيني. يحتوي الكتاب على سبعة فصول متكاملة نقدم لكم نبذة عنها كالتالي:

  1. الفصل الأول: طبيعة التوحد يستعرض هذا الفصل الخصائص الأساسية للتوحد ويقدم فهمًا عامًا للحالة وطبيعتها. يتناول المفاهيم الأساسية والمصطلحات المرتبطة بالتوحد ويقدم نظرة عامة حول الظاهرة.
  2. الفصل الثاني: المداخل التفسيرية للتوحد يستكشف هذا الفصل النماذج التفسيرية المختلفة للتوحد والتوجهات النظرية المختلفة في فهمه. يشرح النظريات المعتمدة لفهم أسباب التوحد وتأثيراتها على التطور والتكوين العقلي.
  3. الفصل الثالث: خصائص التوحديين يركز هذا الفصل على دراسة خصائص وسمات الأشخاص المصابين بالتوحد. يشرح التحديات الاجتماعية والاتصالية والسلوكية التي يمكن أن يواجهها الأشخاص المصابون بالتوحد ويقدم نظرة عامة على التحديات المعتادة وكيفية التعامل معها.
  4. الفصل الرابع: التقويم والتشخيص يسلط هذا الفصل الضوء على أدوات وطرق تقويم وتشخيص التوحد. يشرح الاختبارات المستخدمة والأساليب السريرية لتقييم التوحد وتشخيصه بدقة وفقًا للمعايير المعترف بها.
  5. الفصل الخامس: فنيات تعديل السلوك يتناول هذا الفصل فنيات تعديل السلوك المستخدمة في معالجة التوحد. يسلط الضوء على الأساليب السلوكية المعتمدة لتعديل السلوك غير الملائم وتعزيز السلوك الإيجابي لدى الأشخاص المصابين بالتوحد.
  6. الفصل السادس: علاج التوحد يتعمق هذا الفصل في استعراض أحدث الأساليب والعلاجات المتاحة لمعالجة التوحد. يتضمن نقاشًا حول العلاج السلوكي والتعليم المبني على التوحد والعلاج الدوائي والعلاج النفسي المستخدم في تحسين نوعية الحياة للأفراد المصابين بالتوحد.
  7. الفصل السابع: الضغوط النفسية وإرشاد أسرة التوحديين يتناول هذا الفصل الضغوط النفسية التي يمكن أن يواجهها الأفراد المصابون بالتوحد وأسرهم. يقدم نصائح وإرشادات للأسر والمقدمين للرعاية حول كيفية التعامل مع التحديات النفسية وتقديم الدعم اللازم للأفراد المصابين بالتوحد.

يمكنكم تحميل كتاب “كتاب التوحد: الأسباب، التشخيص، العلاج” من خلال الرابط التالي: [رابط التحميل]

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock