مقالات

الاكتئاب و أعراضه و طرق علاجه

كل ما تريد معرفته عن الاكتئاب...

7 – علاج الاكتئاب :

لقد تعددت الطرق العلاجية المستعملة في علاج الاكتئاب من طرف العلماء النفسانيين فمن بينها نجد:

العلاج النفسي التحليلي للاكتئاب: 

هو أقدم الطرق العلاجية المستعملة يعتمد على نظريات التحليل النفسي و بالتالي التوصل إلى الخبرات السابقة المنسبة و المكتوبة في الطفولة المبكرة حيث يعتبر تحليل هذه الخبرات الطفولية السبب الرئيسي للأمراض العصابية و بإتباع طرق علاجية تحليلية يستطيع الفرد تذكر الخبرات الماضية ، و بالتالي يكشف عن نظرته للعالم.
كما يتضمن العلاج النفسي التحليلي جلسات علاجية فردية او جماعية و يظم عدة أساليب فنيات دقيقة يقوم بها المعالجون النفسيون ” فالعلاج النفسي يفيد في كل أنواع الاكتئاب خاصة التفاعلي من الطبيعي أن يلجأ الطبيب إلى مساندة المريض و طمأنته و إظهار الاهتمام بحالته و إعطائه النصيحة “.

في التحليل النفسي يبحث عن إزالة عوامل الضغط و تخليص المريض من الشعور بالذنب و الغضب المكبوت و البحث عن الشيء المفقود بالنسبة للمريض و تنمية روح التفاؤل لديه

فهنا تكون الفرصة للمريض في إتاحة فرص التنفس و التفريغ الانفعالي و إشاعة روع التفاؤل و الأمل لديه، حيث قدم ” واتكنز” طريقة اسماها قلم السم و فيها يكتب المريض خطايا صاخبة يعرضها على المعالج .

العلاج السلوكي للاكتئاب :

” ظهرت في الو.م.أ دراسات كثيرة تؤكد نجاعة نظرية التعلم -8 الاجتماعي في علاج الاكتئاب . حيث اخذ بها الكثيرون من العاملين في العلاج النفسي . أن التعزيز الايجابي لسلوكات جديدة متعلمة تكيفية . هي جوهر هذا النوع من العلاج ، كما أن التغيرات في نوعية و تكرار و نموذج نشاطات المريض خلال تفاعلاته الاجتماعية من خلال التوجيه.و التدريب الميداني هي العوامل الهامة في تعليم مواجهة المؤثرات الخارجية المحدثة لاضطراب الاكتئاب و السيطرة عليه.

العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب:

يقوم على محاولة تغيير المعارف السلبية لدى المريض و جعله يفكر بشكل أكثر منطقية و عقلانية . هذا بدوره يؤدي إلى تغيير وجدان و سلوك المريض كما يجب تعلم المريض كيفية تؤكد ذاته في المواقف و الأنشطة الاجتماعية المختلفة.و تدريبه على أسلوب المواجهة الفعالة في مواجهة ضغوط الحياة بدل من التعامل مع الضغوط بالتجنب او الانفعال كما يجب تدريبه على مهارات حل المشكلات.

كما يفترض النموذج المعرفي أن ” المعرفة و السلوك جميعها مكونات مهمة في السلوك الاكتئابي فالعلاج المعرفي يعلم المريض الاكتئابي كيف يظهر أفكاره الآلية و مخططات سوء توافقه. و عندئذ توضح هذه المعارف موضع الاختيار من خلال فحص الدلائل . و تصميم مواقف تجريبية حية، و موازنة المزايا مقابل العيوب و القيام بمهام متدرجة، واستخدام استراتيجيات من خلال هذه الإجراءات يبدأ المريض في النظر إلى نفسه و إلى مشكلاته بواقعية أكثر.

يشعر بالتحسن، يغير نمط سلوكه الغير توافقي.و يقوم بحل كل صعوبات الحياة الفعلية و تأتي هذه التغيرات بوصفها نتائج مباشرة بتكيفات بواجبات منزلية جيدة. التخطيط و معاونة الذات، و يواصل المعالج على امتداد العلاج بتحالفه المشتركة مع المريض.

العلاج الكهربائي للاكتئاب:

بدأ استخدام العلاج الكهربائي في روما عام 1983 و تم تطويره فيما ليكون من وسائل العلاج الرئيسية للأمراض النفسية خصوصا حالات الاكتئاب النفسي التي لا تستجيب لوسائل العلاج الأخرى، و تقوم نظرية العلاج الكهربائي على مرور تيار كهربائي محدود الشدة من خلال قضيتين يوضعان على جانبي الرأس فيحدث نتيجة لذلك نوبة تشبع يتبعها تحسن في الحالة النفسية للمريض و لا يستغرق مرور التيار سوى ثوان معدودة و هذا العلاج يتكرر عدة مرات، هذا ما يؤدي إلى تحسين الحالة الاكتئابية و يكون هذا – التحسن خلال أسبوع إلى ثلاثة أسابيع .

العلاج بالأدوية للاكتئاب :

و يتضمن استخدام العقاقير المضادة للاكتئاب تحت إشراف الأطباء و النفسيين. يقوم الطبيب باختيار الدواء المناسب و متابعة المريض لفترة كافية حتى تتحسن حالته.

و هنا بعض الأدوية الرئيسية المستخدمة لعلاج الاكتئاب . و من أمثلتها

الأدوية ثلاثية الحلقات : tircyclic امتربلين ، نورتربتلين، امبرامين.

الأدوية رباعية الحلقات . Tetrecyclic و منها مابروتلين –

مثبطات أحادي الأمين من أمثلتها فنزلين،. Maoi ايزوكربوكسزيد : –

– مجموعة منشطات مادة السيروتونين و من أمثلتها فلوكستين، سترترالين، فلو فاك ، مين و ستالبرام

كما قد يستطيع الطبي أن يقدم للمريض مسكنات tranqui lhsant و هذا لكي يخفف من القلق و اضطرابات النوم.

هذه الأدوية لا تقضي على الاكتئاب نهائيا، و إنما تأثيرها يكون على مستوى الأعراض فقط .

علاج الإكتئاب بالقران :

يقول الله تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ) 57-سورة يونس- : و يقول :(ونُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا)82 –سورة الإسراء-

سبب الأمراض النفسية من الأول هو الإبتعاد عن طريق الله سبحانه و تعالى ، و الشفاء منها العودة إلى الله و الشفاء موجود في القراءن الكريم كم ذكرالله في الأيات السابقة ، فما على المكتئب إلى أن يتلو أيات من الذكر الحكيم خاشعا متدبرا و سيحس براحة نفسية كبيرة.

يقول الله سبحانه وتعالى : (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ)277-سورة البقرة-

الاكتئاب هو خوف وحزن و هذه الاية ترشدك إلى مزيلات الخوف و الحزن و هي :

الإيمان بالله سبحانه و تعالى .

العمل الصالح.

إقام الصلاة.

إيتاء الزكاة.

بعض الأذكار الشرعية التي تُزيل الحزن الاكتئاب نذكر لكم منها :

 قراءة فاتحة الكتاب.

 المعوذات ثلاث مرات: والمعوذات هي: “قل هو الله أحد” و”قل أعوذ برب الفلق” و” قل أعوذ برب الناس”.

 عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه، وأمسح بيده، رجاء بركتها”.رواه البخاري

 الدعاء كان الرسول عليه الصلاة و السلام يقول : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْبُخْلِ وَالْجُبْنِ ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ))(رواه البخاري).

· كثرة الذكر يقول الله تعالى:( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)28 –سورة الرعد-.

· الاستغفار: عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال: قالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: منْ لَزِم الاسْتِغْفَار. جَعَلَ اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجًا. ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجًا. وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ رواه أبو داود.

اختبار الاكتئاب

هل تعاني من الاكتئاب

المراجع:

1. إبراهيم عبد الستار، الاكتئاب اضطراب العصر الحديث (فهمه و أساليب علاجه) عالم المعرفة، بدون طبعة، لبنان، 1998.

2. العسوي عبد الرحمان، أمراض العصر، دار المعرفة الجامعية، 1988.

3. حامد عبد السلام زهران، الصحة النفسية والعلاج النفسي، عالم الكتب، ط 2 ، مصر 1995.

4. مدحت عبد الحميد ابوزيد، الاكتئاب (دراسة سيكوباتولوجية ) دار المعرفة الجامعية الإسكندرية، بدون طبعة، الإسكندرية ، 2001.

5. محمد حمدي الحجاز، الطب السلوكي المعاصر، وأراء العلم للملايين، ط 1 بيروت، 1998.

6. علاء صبح ، فاعلية برنامج إرشادي نفسي إسلامي لخفض أعراض الاكتئاب النفسي ، بحث لإستكمال درجة الماجستير ، الجامعة الإسلامية ، غزة 2016 .

7. هندية، محمد سعيد سلامة( 2003 ): مدى فاعلية برنامج علاجي معرفي- سلوكي في تخفيف حدة الاكتئاب لدى الأطفال، رسالة دكتوراه، معهد الدرسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، مصر.

المراجع الأجنبية :

. Larousse, la grand dictionnaire de psychologie , bardas, 1999

. Bergert Jean K la dépression et les états Limites , paris , 1984

. Freud , inhibition symptôme et agonise ,ed ; 1980

 

الصفحة السابقة 1 2 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock