أخبار علم النفس

الإحساس عند الحيوانات: الجدل | علم النفس اليوم

## هل تشعر الحيوانات حقًا؟⁢ رحلة في أعماق الإحساس⁤ الحيواني

حيوانات ذكية

المصدر: GoodStudio/Shutterstock

أصبح النقاش حول مشاعر الحيوانات، كغيره من القضايا المعاصرة، ساحةً ‌ للتجاذبات والآراء المتباينة. فهل تمتلك الحيوانات بالفعل القدرة على الشعور بالعواطف كالخوف والفرح والحزن؟

شهد مؤتمر الجمعية الكندية للطب البيطري ⁤(CVMA) الأخير حوارًا مستفيضًا ⁣حول هذا الموضوع تحت⁢ عنوان ⁤”الشعور الحيواني: ماذا يعني، لماذا يصعب تعريفه، وما هو تأثيره على مهنة ⁢الطب البيطري؟”. ولأول مرة في ‌تاريخ مؤتمراتها، تناقش الجمعية هذا الموضوع الحيوي، مؤكدةً في بيانها الأخير أن “العديد ⁤من ‌الحيوانات تمتلك القدرة‌ على الشعور بالعواطف الإيجابية والسلبية كالسعادة والخوف والجوع‍ والألم”.

وتعليقًا على هذا الموضوع، أوضحت الأستاذة ​جورجيا ماسون، من ‍جامعة جيلف، أن الإحساس هو نوع من الوعي الأساسي، أي القدرة على الشعور والإدراك، ولا يعني بالضرورة الوعي الذاتي أو امتلاك قدرات معرفية معقدة.⁣

وترى ماسون أن معيار الشعور الحقيقي هو قدرة الكائن على الشعور بالألم والمعاناة، مشيرةً إلى أن ‍ردود الفعل البسيطة لا يمكن اعتبارها دليلاً على الوعي، لأنها موجودة أيضًا في الكائنات غير الواعية كالنباتات.

وتتماشى وجهة نظر ماسون مع توجهات المجلس الكندي لرعاية الحيوان والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، اللتان تعتبران الألم⁣ والمعاناة معيارًا أساسيًا ​ لتقييم رفاهية الحيوان.

وتذهب ماسون إلى‌ أبعد من ذلك، مؤيدةً “إعلان كامبريدج بشأن الوعي” الذي ينص على أن غياب القشرة المخية الحديثة لا يعني بالضرورة غياب المشاعر،⁣ وأن الحيوانات تمتلك البنى العصبية والفسيولوجية التي تؤهلها لتجربة الحالات الواعية.

ولكن، على الجانب الآخر، يقدم عالم الأعصاب نيكولاس رولو، من جامعة ويلفريد لورييه، وجهة نظر مختلفة.‌ فهو يرى أن الإحساس يُستدل عليه من خلال ‌السلوكيات الظاهرة، بما في ذلك اللغة لدى ⁤البشر.

ويؤكد رولو ‌أن ​ السلوكيات الواعية تتميز بكونها موجهة نحو ⁢هدف، ومرنة، وقابلة‌ للتكيف، ‌ على عكس ردود الفعل البسيطة التي⁣ تكون فطرية وجامدة.

ويطرح رولو سؤالًا ⁢ مثيرًا للجدل: إذا كنا نستدل على⁤ الوعي ⁤من خلال السلوك، فلماذا لا نمنح ⁣النباتات ​نفس الحق في الوعي بناءً على​ سلوكياتها الظاهرة؟

ويذهب رولو إلى أبعد من ذلك، مؤكدًا أن الوعي⁤ لا يرتبط بوجود الجهاز العصبي، ⁣وأنه من الممكن أن توجد​ أشكال أخرى من ‍الوعي ⁣تعتمد⁣ على ركائز بيولوجية مختلفة.

قراءات أساسية في علم الأعصاب

يُسلط هذا النقاش الضوء ‌على تعقيد ‍ موضوع الوعي والإحساس، ويفتح الباب أمام المزيد من البحث والتساؤل حول طبيعة علاقتنا ‍ مع الكائنات الحية الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock