كتب علم النفس

كتاب مدخل إلى التحليل النفسي

“مدخل إلى التحليل النفسي: سيجموند فرويد” هو عنوان كتاب يتضمن ترجمة بواسطة جورج طرابيشي لمجموعة من المحاضرات التي قدمها فرويد في الفترة من 1915 إلى 1917 تحت عنوان “مقدمة في التحليل النفسي”. يُعتبر هذا الكتاب أحد أعظم الأعمال التي ألفها فرويد في مجال التحليل النفسي والعقيدة والعلاج.

تم تقديم هذه المحاضرات بشكل منهجي وشامل، وتهدف إلى تعريف الجمهور بمفاهيم وتقنيات التحليل النفسي بأسلوب سهل ومبسط. تُعَدّ هذه المحاضرات الأربع الأولى بمثابة مقدمة لنهج التحليل السلبي، حيث استعرض فرويد فيها “سيكولوجية الانحرافات”. وبعدها، قدّم إحدى عشرة محاضرة تتناول “نظرية الأحلام”، وثلاثة عشر محاضرة أخرى تناقش “النظرية العامة للأمراض العصبية”. وفي عام 1932، نشر فرويد سبع محاضرات جديدة، التي كتبها ولكنه لم يقم بتقديمها بشكل مباشر، حيث قدم فيها آخر ما توصل إليه في مجال التحليل النفسي، وأطلق عليها عنوان “محاضرات تمهيدية جديدة للتحليل النفسي”.

يُعَتَبَر هذا الكتاب مرجعًا هامًا في دراسة التحليل النفسي، حيث يشمل شرحًا مفصلًا للمفاهيم الأساسية والنظريات التي طوَّرها فرويد. كما يتضمن الكتاب توضيحًا للتقنيات المستخدمة في العلاج النفسي، ويقدم أمثلة وحالات دراسية تساعد على فهم تطبيقات هذا النهج. يُعد “م

دخل إلى التحليل النفسي” قطعة أساسية في مجال علم النفس، ويوفر للقرّاء فهمًا شاملاً لفلسفة ومنهجية فرويد في التحليل النفسي.

يمكن تحميل هذا الكتاب من مواقع الإنترنت المختلفة التي توفر مكتبات رقمية، أو شراء نسخة مطبوعة منه للاستفادة منه كمرجع قيّم في مجال التحليل النفسي.

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock