مقالات
أخر الأخبار

أعراض الهوس ، أسبابه و علاجه

الهوس تعريف تصنيفه اعراضه تشخيصه علاجه

يعتر الهوس احد امراض العصر الحالي الأكثر انتشار  بعد الاكتئاب التي ، حيث يجب تسليط الضوء عليه وفي هذا المقال سوف يتم التحدث عنه بالتفصيل

تعريف الهوس :

هو اضطراب سلوکی ذهانی يتسم بالغرابة والنشاط  الحركي الزائد والهياج والمرح الذي لا يسيطر عليه الفرد ( ويكون الفرد أشبه بحالة السكران).

تصنيف الهوس :

يقسم  إلى ما يلي:

 الخفيف : Hypornfiafia

وأعراضه المرح المتوسط ، والنشاط الواضح المعتدل ، وهروب الافكار الخفيف ، والتهيجة ، وعدم التسامح ، والتسرع ، والسعادة المفرطة ، والرقص .

الحاد : Acute Mania

وأهم أعراضه السلوك الصاخب ، والعنف ، وسرعة الأفكار والحركة الزائدة والنشاط الزائدة جدا والهلوسات والأوهام . الهوس الهدياني : Delirious Mania وهو أشد حالات الهوس . وأعراضه هي أعراض الهوس الحاد شکل ( ۱۰۴ ) مضافا إليها الخلط وعدم الترابط واضطراب الوعي واضطراب التوجيه  للزمان والمكان والأشخاص )

  • مدى حدوث الهوس : يحدث الهوس لدى الإناث أكثر منه لدى الذكور .
  • الشخصية الهوسية  قبل المرض:  تتسم الشخصية قبل المرض بالسمات الآتية : الانبساط والنشاط والطموح وزيادة الثقة في النفس والرضا عن النفس وشدة الحساسية وسهولة الاستثارة والعدوان والتهجم.

اسباب الهوس :

فيما بلی اهم اسباب الأسباب:

  • وجود الصراع والمواد والأفكار الداخلية غير السارة ، وتكون حالة الهوس شکلا من أشكال حيل الدفاع كتعویض و كوسيلة نسيان .
  • الفشل والإحباط ونقص الكفاية ومحاولة إنكار ذلك عن طريق لعب دور النجاح والكفاية ( دون نجاح أو كفاية بالطبع )
  • وجود مشکلات بهرب منها الفرد خارج نفسه لينسی ويبعد عن القلق .
  • وجود مواد مكبوتة تتنفس لتقليل الصراع واسترخاء الأنا الأعلى القاسي ، وعندما يسترخي الأنها الأعلى يضعف الكبت و تفلت  الرغبات والدوافع التي يدور حولها الصراع وتظهر المواد الممنوعة في مستوى الشعور وتجد لها مخرجا في السلوك الهوسی.

أعراض الهوس :

فيما يلي أهم أعراض الهوس :

  •  المرح الشديد والسعادة الوهمية المفرطة والنشوة الزائدة ( كانه سكران ) والتفاؤل المفرط  ، والثقة الزائدة في النفس والشجاعة  والشعور بالقدرة وكثرة المشاريع غير العملية .
  • هروب وطيران الأفكار وسطحية التفكير ، وتشتت الانتباه وعدم القدرة على التركيز ، والانتقال السريع بين الموضوعات و مقاطعة الآخرين بمجرد ورود أفكار جديدة ، والأوهام وأفكار العظمة وتوهم الغني والقوة والأهمية والغرور الزائد ، والهلوسات أحيانا ، وسرعة الكلام وعلوه ( وأحيانا الكلام المسرحي ) .
  •  النشاط النفسي  الحركي الزائد وعدم الاستقرار وزيادة التوتر وعدم المثابرة على العمل وسرعة الإنجاز مع ضعف الإنتاج والفوضى في العمل
  •  النشاط الاجتماعي والانطلاق الزائد . والإسراف والكرم المفرط ، والتبرج الزائد والتزين المفرط . واللامبالاة بالمعايير الاجتماعية وعدم مراعاة مشاعر الآخرين ونقص النقد الذاتی
  •  سرعة الاستثارة والتهور والسلوك التخريبي أحيانا ، والإرهاق والإنهاك ونقص الوزن ، والشراهة ، والإدمان ( في بعض الحالات ، والأرق واضطراب النوم بصفة عامة .  الهوس الأمراض النفسية وعلاجها
  •  إسراع ضربات القلب وفرط العرق والإنهاك واحمرار الوجه واهتزاز الأطراف واضطراب الإخراج واضطراب الحيض
  • النشاط الجنسي الزائد والاستعراض الجنسي والعري والكتابات الغرامية .
  •  وجود أعراض خاصة مثل :  الرقة Kleptomania ،  إشعال النار Pyromania  خلع الشعر Trichotillomania .
  • وجود أشكال خاصة مثل : الشك Doubting Mania ،  القتل Homocidal Mania ،  التدين Religious Mania

علاج الهوس :

يستحسن العلاج ( وخاصة الحاد ) في المستشفى ، وفي حالة الهياج الشديد أو السلوك التخريبي والنشاط الجنسي والعرى يجب عمل حساب ذلك بوضع المريض في مكان منفصل مع رعاية تمريضية خاصة .

وفيما يلي أهم العلاجات :

العلاج الطبي :

العقاقير الطبية وخاصة المهدئات للسيطرة على التهيج وعدم الاستقرار النفسي الحرکی و نستخدم المنومات مثل Dormil ويستخدم ثورازين ( كلوربرومازین ) ( Thorazine ( Chlopromazine لإحداث أكبر قدر ممكن من النوم ، ويلجا الكثير من المعالجين إلى العلاج بالنوم المستمر ، ويستخدم علاج الرجفة الكهربائية ( ۱۰ – ۲۰ جلسة ) ثلاث مرات أسبوعيا ، ويستخدم العلاج المائي بالحمامات الدافئة ( لتهدئة المريض ) .

ويجب عمل حساب أي مضاعفات مثل الإنهاك أو هبوط القلب أو هبوط التنفس ، وفي حالة إزمان الهوس وعدم استجابته العلاج الأدوية والصدمات الكهربائية والعلاج النفي قد يلجأ بعض الأطباء كحل أخير إلى الجراحة النفسية ( شق الفص الجبهي ) .

  العلاج النفسي :

بعد التحكم في نوبة الهوس باستخدام الأدوية أو الصدمات الكهربائية يبدا العلاج النفسي لاستكشاف النواحي المرضية في الشخصية ومشاعر الوحدة وهبوط احترام الذات أو قيمة الذات وتكوين ردود الأفعال التي تؤدي إلى شعور بالقدرة على كل شيء والسيطرة والتحكم ، وحل مشكلات المريض .

 العلاج الاجتماعي :

يركز على الراحة والإجازات القصيرة من العمل ، وتوجيه نشاط المريض الزائد وجهات بناءة وعملية ، و الرقابة والإشراف في النواحي الاقتصادية والنشاط الجنسي .

ملاحظة : في بعض الأحيان يشاهد الشفاء التلقائي من الهوس في مدة تتراوح بين 6- ۱۸ شهرا

لكن الحالة تنزع إلى العودة مرة أو مرات على فترات متفاوتة الطول يبدو الفرد أثناءها.

تعريف ذهان الهوس والاكتئاب

هو مرض ذهاني يشاهد فيه الاضطراب الانفعالي المتطرف ، وتتوالى فيه دورات متكررة من الهوس والاكتئاب ، أو يكون خليطا من أدوار الهوس والاكتتاب ( وقد يتخللها فترات انتقالية بكون فيها الفرد عادیانیا ) . وهذا الاضطراب من أوائل الاضطرابات النفسية التي تعرف عليها القدماء المصريون والإغريق . وعرف عبر العصور أحيانا باسم أجنون الهوس والكآبة ، Folie Maniaco – melancolique والجنون الدوري Folie Circulaire .

المرجع :

حامد عبد السلام زهراني ،2005، الصحة النفسية و العلاج النفسي ، دار الكتب  ،الطبعة الرابعة ،القاهر ،مصر .

قد يهمك :دراسات في الصحة النفسية ” المهارات الاجتماعية ، الاستقلال النفسي ، الهوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock