أخبار علم النفس

هل تتشاجر كثيرًا؟ | علم النفس اليوم

## أربع خطوات فعّالة لتجنب الشجار مع شريك حياتك

لا ⁢أحد يستمتع بالشجار، حتى وإن كنت ​ممن يجدون متعة في الجدال، فستفضل بالتأكيد تجنب الخلافات الحادة مع شريك حياتك. إليك أربع خطوات بسيطة وفعّالة تساعدك على تجنب الشجار،⁢ دون الحاجة إلى ‍تغيير ​جذري في شخصيتك، فقط قليل من ضبط النفس والتحكم في ​ردود فعلك.

1. ⁣ تقبل النقد بصدر رحب: عندما يتهمك شريكك بشيء ما، كأن يصفك بالأنانية مثلاً، بدلاً من الانفعال والدفاع عن نفسك، حاول أن تتقبل كلامه بهدوء. لا يعني ذلك بالضرورة أنك توافقه الرأي‌ تمامًا، بل اعترف‍ ببساطة بإمكانية وجود جانب من الصحة في كلامه.‌ فمثلاً، يمكنك الرد بقول شيء مثل: “ربما يكون لديك بعض الحق، فأنا أحيانًا أنسى‌ نفسي وأفكر بطريقة أنانية”. إنّ الاعتراف بوجود بعض العيوب لديك أفضل بكثير ⁤من الدخول في جدال عقيم ⁤لن يؤدي إلا إلى زيادة حدة التوتر.

2. تدرب على الاستجابة بدلاً من ‌رد الفعل: عندما تكون متجاوبًا، فأنت تدرك‌ مشاعرك ‍ وتتحكم بها دون أن ‍تسيطر عليك. وهذا يمنحك قدرة أكبر على فهم وجهة نظر شريكك حتى وإن كانت مخالفة لوجهة نظرك. فعلى سبيل المثال، بدلاً من مقاطعة شريكك ⁣والجدال معه بشراسة،⁢ حاول أن تستمع له ⁤ بانتباه وتركيز.⁤ وبعد‍ أن ينتهي ⁤من الكلام، يمكنك الرد بهدوء ⁢بقول شيء مثل: “أنا أفهم ما تقصده، ‍ولكنني أرى الأمور من منظور مختلف”. أو يمكنك ‌ ببساطة قول: “أحتاج إلى بعض الوقت للتفكير في ما قلته”.

3. تذكر أن المشكلة لا تقع على ⁣عاتق طرف واحد: ⁤فمثلاً، لا يمكن أن يكون هناك شريك مسيطر​ دون⁢ وجود ‌شريك خاضع، ⁢ولا يمكن أن يكون هناك ‍ صديق مقاطع دون وجود صديق سلبي⁤ يتيح له ذلك. لذلك، عند مناقشة مشكلة ما، حاول أن تحدد دورك فيها ‌ولا تركز فقط ⁣ على ⁤أخطاء شريكك. فكما قال دانيال جولمان في ‌كتابه “العمل بالذكاء العاطفي”: “إن القدرة على ⁤ رصد مصادر الصراع المحتملة، وتحمل المسؤولية ‍ عن‍ الدور الخاص ⁤بالشخص، والاعتذار إذا لزم الأمر، والمشاركة⁢ ‌بشكل⁣ مفتوح في مناقشة وجهة ⁣ نظر كل شخص، ⁣ من الأمور التي تحظى بتقدير كبير”.

4. ⁣‍ حلل مواضيع خلافاتك: ⁢ في ​ أوقات الهدوء، حاول ⁢ أن تتحدث مع شريكك عن مواضيع خلافاتكما السابقة. ما هي القضية الجذرية‍ التي تتكرر ⁣في معظم خلافاتكما؟ هل هي قضية سيطرة، ‌أو قضية اهتمام، أو ‍قضية ثقة؟‌ إن فهم موضوع الخلاف الرئيسي سيساعدكما على التعامل ‍ مع ⁣ جميع الخلافات بشكل أفضل.

للعثور على معالج نفسي، يرجى زيارة دليل العلاج النفسي اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock