الضغط النفسي

هذه هي الأماكن التي تجعلك تشعر بالسعادة والصحة

## أين تسكن السعادة؟ اكتشف سرها ⁢في ⁤هذه الأماكن!

هل تساءلت يومًا ما الذي يجعلنا‌ نشعر بالسعادة؟⁢ هل ‍هي الثروة، الشهرة، أم ⁢ربما ‌النجاح؟ قد تحمل⁢ هذه العوامل جزءًا من الإجابة، لكنّ دراسات حديثة كشفت لنا عن سرّ آخر⁢ للسعادة، سرٌّ يكمن في جمال البيئة⁣ المحيطة بنا.

لا نتحدث هنا عن جمال الطبيعة​ الخلابة فحسب، بل عن سحر المدن وروح البلدات، ⁣عن عراقة الأبراج وجلال الكنائس وبساطة‌ البيوت الريفية. فكلّها،⁢ بطريقتها الخاصة، ⁢قادرة على ⁤رسم البسمة ​على وجوهنا.

### كيف تؤثر البيئة ​على سعادتنا؟

تُشير نظرية نفسية بارزة إلى أنّ المناظر الجميلة، سواء كانت طبيعية أو من صنع الإنسان، ‍تُتيح ‍لعقولنا فرصة للراحة ⁤والتجدد. ⁢ فالمساحات المفتوحة، المُشرقة، ذات المناظر⁤ الخلابة، تُساعد عقولنا على استعادة ⁤توازنها وتُخفّف من وطأة ضغوط الحياة اليومية.

وليس ⁤جمال المنظر وحده ما​ يُسعدنا، بل إنّ ⁣دراسة سابقة أثبتت أنّ العيش⁤ في أماكن جميلة ⁣يُحسّن من صحتنا أيضًا! ​ فالعلاقة بين جمال المكان⁤ وصحة الإنسان علاقة طردية، كلما زاد جمال المكان، زادت سعادة ⁤سكانه وصحتهم.

### دراسة تكشف العلاقة بين جمال المكان والسعادة

أجريت دراسة شملت ‌أكثر من 15 ألف شخص، طُلب منهم تقييم ​ما يقرب من مليون صورة من حيث جمالها. ثمّ تمّ ⁣جمع ⁢هذه البيانات مع تقارير عن مستوى سعادة هؤلاء ⁣الأشخاص في أماكن مختلفة، ‍والتي تمّ جمعها من ⁤خلال تطبيق “Mappiness” على هواتف الآيفون.

أظهرت نتائج⁣ هذه الدراسة‍ أنّ الأشخاص كانوا أكثر سعادة عندما تواجدوا في أماكن جميلة. ‍ويُفسّر الدكتور شانوكي ⁣سيريسينه، المؤلف الرئيسي للدراسة، ⁤هذه النتائج بقوله: “وفقًا لنظرية استعادة الانتباه، فإنّ المشاهد التي⁢ تتطلب‌ قدرًا أقل من الاهتمام تسمح لنا بأن‍ نكون أقل إرهاقًا، وأكثر قدرة على التركيز، ​وبالتالي ربما أقل انفعالًا.”

ويُضيف قائلًا: “كثيرًا ما ارتبطت هذه البيئات المُرمّمة بالطبيعة، وعلى النقيض من ذلك، يمكننا ​أن نتخيل أنّ بيئة حضرية صاخبة مثل تايمز⁣ سكوير في نيويورك قد تتطلب انتباهنا الكامل. ​ومع ذلك، نجد أنّ الشوارع الأكثر جمالًا ذات ⁤المناظر⁤ الواسعة والمُشتتات الأقل قد تعمل ⁤أيضًا كأماكن للاسترخاء.”

### جمال المكان: مسؤولية مُشتركة

تُسلّط هذه الدراسة الضوء على ⁢أهمية⁢ ⁣ الاهتمام بجمال ⁢مدننا وبلداتنا وأحيائنا، فخلق بيئة جميلة ومُريحة للعين ليس ⁢مسؤولية السلطات فقط، بل هو مسؤولية مُشتركة بين الأفراد والمؤسسات. فلنجعل من بيئتنا لوحة‍ فنية تُلهمنا السعادة وتُنعش أرواحنا.

ACHRAF BRK

اخصائي نفساني عيادي منشئ محتوى (فيديو) على منصة Youtube

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock