علم النفس الاجتماعي

مقارنة بين السرد القصصي الإيطالي والسويدي

هل حقاً الإيطاليون أكثر حركيةً من السويديين؟ دراسة جديدة تكشف ⁤العلاقة بين الثقافة ولغة الجسد

لطالما ارتبطت الصورة النمطية للإيطاليين باستخدامهم الغزير لحركات اليد أثناء الحديث. لكن هل‌ هذه ⁤الصورة مجرد ⁤خرافة ​أم حقيقة علمية؟ دراسة جديدة أجراها باحثون سويديون تكشف لنا الإجابة، وتسلط الضوء على​ العلاقة الوثيقة بين ⁢الثقافة ولغة الجسد.

تُعد لغة الجسد جزءًا لا​ يتجزأ من التواصل البشري، وتختلف طريقة استخدامها من ثقافة لأخرى. ولفهم هذه الاختلافات بشكل أعمق، قام فريق من الباحثين في السويد بدراسة سلوكيات الإيطاليين والسويديين ⁤أثناء سرد القصص، مُركزين على⁤ استخدامهم لحركات اليد.

أظهرت نتائج الدراسة، التي نُشرت‌ في مجلة “الحدود في الاتصالات”، أن الإيطاليين ‌يستخدمون حركات اليد بشكلٍ أكثر تواترًا من السويديين‌ أثناء الحديث. فمقابل كل 100 كلمة ينطقونها، يستخدم الإيطاليون ما معدله 22 حركة يد، بينما يستخدم السويديون 11 حركة فقط.

أمثلة على الإيماءات من الدراسة. في الصورة 5، ⁤تقوم⁤ متحدثة سويدية بإيماءة تمثيلية براحة يدها متجهة إلى‌ الأسفل، وأصابعها منحنية قليلاً حول شكل دائري فضفاض. تمثل الإيماءة عملية الضغط على القوالب لتشكيل​ العجين. الصورة: الدكتورة ماريا جرازيانو.

ولم يقتصر الاختلاف على وتيرة استخدام حركات اليد فحسب، بل امتد ليشمل أيضًا نوع الحركات المستخدمة. إذ لاحظ الباحثون أن الإيطاليين يميلون لاستخدام حركات توضيحية تُعرف بـ “الإيماءات العملية”، والتي تهدف إلى تنظيم ⁤الحديث وتوجيه⁣ المستمع. بينما يفضل السويديون استخدام “الإيماءات التمثيلية”، التي تُحاكي الأحداث والأفعال التي يصفونها.

أمثلة على الإيماءات من الدراسة. في الصورتين 3 و4،​ تفتح متحدثة إيطالية يديها، مع توجيه راحتي اليدين لأعلى مع دوران طفيف للداخل وترفع يديها وتخفضهما في المساحة الموجودة أمامها مباشرة. تتوالى الإيماءات بسرعة. تُستخدم هذه الإيماءة البراجماتية لتقديم ما ‍تقوله‍ للمستمع. الصورة: الدكتورة ماريا جرازيانو.

وتُشير هذه النتائج إلى أن الاختلافات الثقافية ​لا تقتصر ⁢على اللغة المنطوقة فحسب، بل تمتد لتشمل أيضًا الطريقة التي نستخدم بها أجسادنا للتعبير عن أنفسنا. ‍

وعلى الرغم من ‌أن هذه الدراسة تُقدم لنا
نظرة ثاقبة حول العلاقة بين⁢ الثقافة ولغة الجسد، إلا أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لفهم ‍هذه العلاقة بشكلٍ أعمق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock