ما هي السمات الشخصية الخمس الكبرى؟

لقد سعت نظريات الشخصية طويلاً لتحديد عدد السمات الموجودة بدقة. اقترحت النظريات السابقة أرقامًا مختلفة، مثل قائمة جوردون ألبورت التي احتوت على 4000 سمة شخصية، وعوامل ريموند كاتل الستة عشر، ونظرية هانز آيسنك ذات الثلاثة عوامل.

شعر العديد من الباحثين أن نظرية كاتل كانت معقدة للغاية وأن نظرية آيسنك كانت محدودة جدًا في نطاقها. نتيجة لذلك، ظهرت السمات الشخصية الخمس الكبرى، وهي تستخدم لوصف السمات الواسعة التي تشكل أسس الشخصية.

يدعم العديد من الباحثين الاعتقاد بوجود خمس سمات شخصية أساسية. بدأ الأدلة على هذه النظرية تتزايد على مر السنين في علم النفس، بدءًا من أبحاث د. و. فيسك (1949)، والتي توسعت لاحقًا من قبل باحثين آخرين مثل نورمان (1967)، سميث (1967)، جولدبيرج (1981)، ومكراي وكوستا (1987).

السمات الشخصية الخمس الكبرى

من المهم أن نلاحظ أن كل سمة من السمات الشخصية الخمس الكبرى تمثل نطاقًا بين طرفين متطرفين. على سبيل المثال، تمثل السمة الشخصية الانبساط نطاقًا بين الانبساط الشديد والانطواء الشديد. في العالم الحقيقي، معظم الناس يقعون في مكان ما في الوسط.

على الرغم من وجود كمية كبيرة من الأدبيات التي تدعم هذه السمات الشخصية الرئيسية، إلا أن الباحثين لا يتفقون دائمًا على التسميات الدقيقة لكل بُعد. ومع ذلك، تُوصف هذه السمات الخمس عادةً على النحو التالي:

الانفتاح

الانفتاح (ويُشار إليه أيضًا بالانفتاح على التجربة) يركز بشكل أكبر على الخيال والبصيرة من بين جميع السمات الشخصية الخمس. الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة عالية من الانفتاح يميلون إلى امتلاك مجموعة واسعة من الاهتمامات. إنهم فضوليون حول العالم والناس الآخرين، ويتحمسون لتعلم أشياء جديدة والاستمتاع بتجارب جديدة.

الذين يتمتعون بدرجة عالية في هذه السمة الشخصية يميلون أيضًا إلى أن يكونوا أكثر مغامرة وإبداعًا. في المقابل، الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة منخفضة في هذه السمة الشخصية غالبًا ما يكونون أكثر تقليدية وقد يجدون صعوبة في التفكير التجريدي.

الاجتهاد

الاجتهاد هو سمة شخصية تتميز بمستويات عالية من التفكير، والتحكم الجيد في الدوافع، والسلوكيات الموجهة نحو الأهداف. الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة عالية من الاجتهاد يميلون إلى أن يكونوا منظمين ومهتمين بالتفاصيل. إنهم يخططون مسبقًا، ويفكرون في كيفية تأثير سلوكهم على الآخرين، ويهتمون بالمواعيد النهائية.

من يسجل درجة منخفضة في هذه السمة الشخصية يكون أقل تنظيمًا وأقل اهتمامًا بالتفاصيل. قد يماطلون في إنجاز المهام، وأحيانًا يفوتون المواعيد النهائية تمامًا.

الانبساط

الانبساط هو سمة شخصية تتميز بالحماس، والاجتماعية، والكلام، والجرأة، ومستويات عالية من التعبير العاطفي. الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة عالية من الانبساط يكونون منفتحين ويكتسبون الطاقة في المواقف الاجتماعية. الوجود بين الآخرين يساعدهم على الشعور بالنشاط والحماس.

الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة منخفضة في هذه السمة الشخصية أو الانطوائيين يميلون إلى أن يكونوا أكثر تحفظًا. لديهم طاقة أقل للإنفاق في البيئات الاجتماعية، ويمكن أن يشعروا بالإرهاق في الأحداث الاجتماعية. الانطوائيون غالبًا ما يحتاجون إلى فترة من العزلة والهدوء لإعادة شحن طاقاتهم.

التوافق

تشمل هذه السمة الشخصية صفات مثل الثقة، والإيثار، والطيبة، والمودة، والسلوكيات الاجتماعية الإيجابية الأخرى. الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة عالية من التوافق يميلون إلى أن يكونوا أكثر تعاونًا بينما يميل الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة منخفضة في هذه السمة إلى أن يكونوا أكثر تنافسية وأحيانًا حتى متلاعبين.

العصابية

العصابية هي سمة شخصية تتميز بالحزن، والتقلبات المزاجية، وعدم الاستقرار العاطفي. الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة عالية من العصابية يميلون إلى تجربة التقلبات المزاجية، والقلق، والانزعاج، والحزن. أما الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة منخفضة في هذه السمة الشخصية فيميلون إلى أن يكونوا أكثر استقرارًا ومرونة عاطفيًا.

كيفية استخدام السمات الشخصية الخمس الكبرى

يمكن استخدام موقعك على الطيف لكل من هذه السمات الخمس الأساسية للمساعدة في تحديد ما إذا كنت أكثر أو أقل عرضة لامتلاك سمات شخصية ثانوية أخرى. عادة ما تنقسم هذه السمات الأخرى إلى فئتين: السمات الشخصية الإيجابية والسمات الشخصية السلبية.

عالمية السمات الشخصية الخمس الأساسية

وجد مكراي وزملاؤه أن السمات الشخصية الخمس الكبرى عالمية بشكل ملحوظ. أظهرت دراسة نظرت إلى أشخاص من أكثر من 50 ثقافة مختلفة أن الأبعاد الخمسة يمكن استخدامها بدقة لوصف الشخصية.

بناءً على هذا البحث، يعتقد العديد من علماء النفس الآن أن الأبعاد الشخصية الخمسة ليست عالمية فحسب، بل إنها أيضًا لها أصول بيولوجية. اقترح عالم النفس ديفيد بوس تفسيرًا تطوريًا لهذه السمات الشخصية الخمس الأساسية، مشيرًا إلى أنها تمثل الصفات الأكثر أهمية التي تشكل بيئتنا الاجتماعية.

العوامل المؤثرة على السمات الشخصية

تشير الأبحاث إلى أن التأثيرات البيولوجية والبيئية تلعب دورًا في تشكيل شخصياتنا. توحي دراسات التوأم أن كلا من الطبيعة والتنشئة تلعب دورًا في تطوير كل من السمات الشخصية الخمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock