علم النفس الاجتماعي

قد تكشف زاوية عينك عن توجهاتك السياسية

## هل تكشف زاوية عينك عن توجهاتك السياسية؟

كشفت دراسة جديدة نشرت في مجلة بلوس ون، أن تعابير وجوهنا، وتحديدًا الحركات الدقيقة حول أعيننا، قد تكشف عن ميولنا السياسية. أظهرت الدراسة أن ردود فعل الوجه، وخاصةً حول العينين، تختلف عند قراءة ابتسامات وعبوس السياسيين المنتمين لنفس التوجه السياسي للقارئ مقارنةً بردود الفعل تجاه سياسيي التيارات الأخرى. يفتح هذا الاكتشاف نافذة جديدة لفهم العلاقة بين السياسة والعواطف ولغة الجسد.

لطالما استخدم الزعماء السياسيون ابتساماتهم للتأثير على الرأي العام، ونشر مشاعر إيجابية لجذب الدعم في الانتخابات. لكن الابتسامات قد تحمل مجموعة من المشاعر من الصدق إلى الرغبة في السيطرة. وقد أثبت العلماء منذ زمن أن رؤية شخص يبتسم أو يضحك قد تدفعنا للابتسام بشكل لا إرادي.

لكن ماذا عن قراءة خبر يتحدث عن ابتسامة سياسي معين؟ هدفت الدراسة الجديدة إلى معرفة ما إذا كانت الصور اللغوية لابتسامات السياسيين ستثير ردود فعل مختلفة على وجه القارئ بالاعتماد على توجهه السياسي. إن فهم هذه الاستجابات من شأنه أن يوفر رؤى أعمق حول كيفية تأثير الإشارات غير اللفظية واللغة على التفضيلات السياسية.

أجريت الدراسة في جامعة بولونيا، وشارك فيها ثلاثون طالبًا جامعيًا من أصحاب الميول اليسارية. تم اختيار المشاركون، ومعظمهم من الإناث بمتوسط ​​أعمار 22 عامًا، على أساس هويتهم السياسية. هدفت الدراسة إلى قياس ردود أفعالهم التلقائية على وجوههم عند قراءة وصف ابتسامات وعبوس السياسيين.

طُلب من المشاركون تقييم عبارات تصف السياسيين، وهو أمر يخفي الغرض الحقيقي من قياس نشاط عضلات وجوههم. فجلسوا كل على حدة في مختبر، حيث تم توصيل أقطاب كهربائية بعضلات وجه محددة لتسجيل ردود أفعالهم. ثم قرأوا عبارات متسلسلة على شاشة كمبيوتر، وكل عبارة تصف إما سياسيًا يساريًا أو يمينيًا يبتسم أو عابسًا.

تم تسجيل نشاط عضلات الوجه باستخدام تخطيط كهربية العضلات (EMG)، مع التركيز على ثلاث عضلات رئيسية: العضلة الوجنية الكبرى (التي تسحب الشفاه في ابتسامة)، والعضلة الدائرية للعين (التي تخلق التجاعيد حول العينين)، والعضلة المموجة للحواجب (التي تسبب العبوس).

لاحظ الباحثون فروقًا كبيرة في ردود أفعال عضلات الوجه عندما قرأ المشاركون عن تعبيرات السياسيين المنتمين إلى مجموعتهم مقابل السياسيين المنتمين إلى مجموعات أخرى.

أظهرت العضلة الوجنية الكبرى نشاطًا أعلى عندما قرأ المشاركون عن ابتسامات السياسيين من داخل المجموعة مقارنة بالسياسيين من خارج المجموعة. زاد نشاط هذه العضلة بشكل ثابت وتدريجي، وبلغ ذروته في صناديق الوقت النهائية من فترة 3000 ميلي ثانية بعد التحفيز. وعلى العكس من ذلك، عند القراءة عن السياسيين من داخل المجموعة الذين يتجهمون، كان هناك قمع لنشاط العضلة الوجنية الكبرى. تشير هذه النتائج إلى أن المشاركون استجابوا بابتسامة أكثر وضوحًا (تنشيط العضلة الوجنية الكبرى) عند القراءة عن ابتسامات السياسيين من داخل المجموعة.

كما أظهرت العضلة الدائرية للعين، التي تشير إلى الابتسامة الحقيقية من خلال تكوين التجاعيد حول العينين، نشاطًا أعلى عندما قرأ المشاركون عن ابتسامات السياسيين من نفس المجموعة. بلغ نشاط هذه العضلة ذروته مبكرًا، بعد حوالي 500 إلى 1000 مللي ثانية من بدء التحفيز، مما يشير إلى استجابة سريعة للتأثير الإيجابي من السياسيين من نفس المجموعة. وعلى النقيض من ذلك، أظهرت العضلة الدائرية للعين نشاطًا أضعف عندما قرأ المشاركون عن ابتسامات السياسيين من خارج المجموعة، مما يدعم فكرة أن ابتسامات السياسيين من نفس المجموعة تثير ردود فعل إيجابية أكثر صدقًا.

وأشار الباحثون إلى أن العضلة الدائرية للعين “أظهرت ذروة مبكرة للتنشيط، وبدا أنها حساسة بشكل خاص للتلاعب بالمجموعة الداخلية مقابل المجموعة الخارجية مقارنة بالعضلات الأخرى”.

أظهرت عضلات الحواجب المموجة نشاطًا أعلى عندما قرأ المشاركون عن السياسيين من جماعتهم المتقاربة وهم يتجهمون مقارنة بالسياسيين من جماعتهم المتقاربة. كان نشاط هذه العضلة أكثر وضوحًا واستمرارًا بمرور الوقت، وبلغ ذروته عند 2000 إلى 2500 مللي ثانية بعد بدء التحفيز. بالإضافة إلى ذلك، عند القراءة عن السياسيين من جماعتهم المتقاربة وهم يبتسمون، كان هناك قمع لنشاط عضلات الحواجب المموجة. يشير هذا إلى أن المشاركون كانت لديهم استجابات أكثر وضوحًا للعبوس (تنشيط عضلات الحواجب المموجة) لتجهم السياسيين من جماعتهم المتقاربة واستجابة أقل للعبوس لابتساماتهم.

ورغم أن الدراسة تقدم أدلة على وجود صلة بين التوجه السياسي وردود الفعل على الوجه، فإنها تنطوي على بعض القيود التي ينبغي مراعاتها. فقد شملت الدراسة عينة صغيرة نسب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock