علم النفس الاجتماعي

دراسة جديدة تستكشف الديناميكيات النفسية لمساعدة الغرباء

من يستحق المساعدة؟ كيف ⁢تؤثر الكفاءة الاجتماعية على قرارنا بمد يد العون

نواجه جميعًا ​في حياتنا اليومية مواقفًا تدفعنا للتساؤل: هل أساعد هذا الشخص؟ تُظهر ⁣لنا دراسة جديدة نُشرت في مجلة “علم النفس التطوري” أن قرارنا بمساعدة الآخرين لا يعتمد فقط على ​حاجتهم، بل يتأثر أيضًا بكفاءتهم الاجتماعية وقدرتهم على رد الجميل.

لماذا نساعد الآخرين أحيانًا على حساب​ مصلحتنا الشخصية؟ يبدو هذا السلوك الإيثاري ⁤متناقضًا مع نظريات التطور التي ⁤ تركز على البقاء للأصلح. لكن مبدأ ⁤”الإيثار‍ المتبادل” يفسر هذه الظاهرة، فقد ‌نتطور لمساعدة⁢ الآخرين إذا توقعنا منهم رد الجميل ​في المستقبل. وتُعد كفاءة الشخص واستعداده للتضحية ‍من أهم المؤشرات على إمكانية رد الجميل، فإذا افتقر الشخص لهذه الصفات، فقد نتردد في ​مساعدته.

أجرى الباحثون تجربتين لدراسة تأثير الكفاءة الاجتماعية على قرارنا بمساعدة الآخرين. في التجربة الأولى، ⁤طُلب من 209 مشاركًا يابانيًا قراءة سيناريوهات لأشخاص فقدوا وظائفهم. وتنوعت ‍هذه السيناريوهات في ⁤ مدى كفاءة الشخص اجتماعيًا (مجتهد،‌ متعاون مقابل ⁤ كسول، ‍غير موثوق) و قدرته على التحكم في الموقف (فقدان الوظيفة بسبب إفلاس الشركة مقابل التأخر عن ‍العمل).

أظهرت النتائج أن ⁢المشاركين شعروا بتعاطف أكبر مع ⁣الأشخاص الأكثر كفاءة ⁢ اجتماعيًا والذين فقدوا وظائفهم لأسباب خارجة عن إرادتهم. كما أعربوا عن استعداد أكبر لمساعدة هؤلاء الأشخاص، حتى⁢ ​عندما كانت تكلفة المساعدة مرتفعة.

أما ‍ في‍ التجربة الثانية، فقد طُلب من‍ 160 مشاركًا قراءة سيناريوهات لأشخاص أفلست أعمالهم. ⁤ وتنوعت هذه السيناريوهات في⁢ ‌مدى كفاءة ‌الشخص اجتماعيًا ‍ و ⁢ قدرته على التحكم ‌في الموقف​ (إفلاس العمل بسبب سوء⁣ الإدارة مقابل إفلاس العمل بسبب جائحة كورونا).

و لقياس مدى استعداد المشاركين لمساعدة ⁣هؤلاء الأشخاص، طُلب منهم ​ وضع علامة ⁢على ⁤مربعات ⁢ تمثل مستويات ‌مختلفة من المساعدة، ⁤ مع وجود تكلفة رمزية (الوقت والجهد) مقابل كل‍ مستوى.

وكما في التجربة الأولى، أظهرت النتائج أن المشاركين شعروا بتعاطف أكبر ⁢ مع الأشخاص ⁤الأكثر كفاءة اجتماعيًا والذين أفلست أعمالهم لأسباب خارجة عن إرادتهم.⁢ كما ‌ أعربوا عن استعداد⁣ أكبر لمساعدة هؤلاء الأشخاص، حتى عندما كانت هناك تكلفة فعلية مقابل المساعدة.

تُسلط هذه ‌الدراسة الضوء على أهمية ⁢ الكفاءة الاجتماعية في‌ تشكيل قراراتنا ‍⁣ بمساعدة الآخرين. فعندما ‍ نرى أن ‍ الشخص يستحق المساعدة⁣ و ⁤أنه قادر على رد الجميل، نكون أكثر ميلًا⁢ لمد يد العون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock