علم النفس الاجتماعي

دراسة تستخدم الواقع المختلط لإثبات العلاقة بين السمات النفسية وانخفاض القلق

هل⁢ يمكن أن ​تكشف نظرتك ‌للعالم عن ميولك النفسية؟

تابع PsyPost على ⁢Google⁤ News

كشفت دراسة حديثة، اعتمدت على⁢ بيئة الواقع المختلط، ⁤عن وجود علاقة⁤ مثيرة ‌للاهتمام بين سمات ‍الشخصية النفسية⁤ ومستوى القلق. فقد أظهر الأفراد الذين‍ يمتلكون سمات نفسية واضحة، مثل الجرأة وقلة التعاطف، ميلاً أقل للشعور بالقلق في بيئة افتراضية ‍مصممة لإثارة هذا ‍الشعور. نُشرت نتائج هذه الدراسة في دورية “التقارير العلمية”.

ولطالما ارتبط مفهوم “الاعتلال النفسي” ⁢ بمجموعة من الصفات الشخصية السلبية، مثل السلوك العدائي، والتلاعب بالآخرين، والسطحية العاطفية. ⁣ إلا أن الدراسات الحديثة‌ بدأت تكشف عن جانب ​آخر لهذه الشخصية، يتمثل في انخفاض مستوى القلق والخوف لديهم.

ولاختبار هذه الفرضية، قام الباحثون بتصميم تجربة فريدة⁤ من نوعها باستخدام تقنية ‍الواقع المختلط، حيث تم وضع المشاركين في‌ متاهة افتراضية مرتفعة تحاكي الوقوف على حافة هاوية سحيقة.

أظهرت النتائج⁢ أن الأشخاص الذين يتمتعون بسمات نفسية أكثر وضوحًا كانوا أقل خوفًا‌ وترددًا في استكشاف⁢ المناطق الخطرة من المتاهة، مما ‍يعكس انخفاض مستوى القلق لديهم.

وعلى الرغم من أن هذه ‍الدراسة ‌تقدم دليلاً قوياً على العلاقة⁤ بين السمات النفسية ومستوى القلق، إلا أن الباحثين يؤكدون على ضرورة إجراء المزيد من البحوث لتأكيد هذه النتائج وفهم⁤ آلياتها بشكل أعمق.

المصدر:

فولغاريس، أ. وآخرون. (٢٠٢٤). ‍تأثير السمات النفسية على ⁤السلوكيات المرتبطة بالقلق في بيئة الواقع المختلط. التقارير العلمية. https://doi.org/10.1038/s41598-024-62438-9

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock