تدريس مهارات البحث التي يمكن نقلها إلى المشاريع المستقبلية

كيف تصقل مهارات البحث لدى الطلاب لخدمتهم مدى الحياة؟

المصدر: Faruk Kaymak (FKaymak) / Unsplash، تم استخدامه بإذن

هذه المقالة هي⁤ الرابعة في سلسلة​ مقالاتنا.

لا يقتصر هدفنا من مساعدة الطلاب على التحول إلى باحثين أكفاء على إعدادهم لمشروع بحثي واحد فحسب، بل ⁤يتعدى ذلك ‍لضمان استفادتهم من هذه المهارات​ طوال‍ حياتهم. فينبغي أن يتقن الطلاب أساسيات البحث التي تُطبق في ‍مختلف المجالات، مثل التقييم النقدي للمصادر والالتزام بالأخلاقيات البحثية، مع التحلي⁢ بالمرونة لتجربة مناهج جديدة وبناء روابط معرفية جديدة.​ وقد برع طلاب ​مدرسة لاجونا بيتش الثانوية (LBHS) في ذلك.

في الجزء الأول من هذه ‌السلسلة، أجرينا‍ حوارًا شيقًا مع جون شين، المعلم المُلهم ومنسق التكنولوجيا التعليمية الذي⁤ يدير برنامج البحث الاستكشافي الأصيل⁣ (AER) في مدرسة‌ LBHS. ⁢يستوحي ‍هذا البرنامج الفريد فكرته من برنامج البحث المتقدم في الأصيل ‌ التابع​ لمنطقة‍ مدارس بالو⁢ ألتو ‍الموحدة، حيث ⁢يقرن الطلاب بمرشدين ذوي خبرة (مثل موظفي ‍LBUSD ‌وخبراء الصناعة والأكاديميين) لمساعدتهم​ في البحث ‍عن إجابات⁤ لأسئلتهم ‍في مجالاتهم المُفضلة.

كان كارتر ‍جيري، الطالب السابق في⁤ مدرسة ‍لورانس الثانوية، هو ثالث مراهق يشاركنا تجربته المُلهمة في برنامج AER ونتائج​ بحثه. ولعل أبرز ما ميّز⁣ تجربة جيري هو ‌ ‍استخدامه ⁤ لمهاراته البحثية في مشاريع أخرى خارج ‍إطار البرنامج، مثل⁢ تعزيز⁣ الصحة البدنية والعقلية. وتُظهر لنا ‍مهارات البحث التي صقلها جيري‍ في⁣ البرنامج،‍ إلى ‍جانب شغفه بمشاريعه الجديدة، كيف⁤ يُمكن للطلاب اكتساب مهارات بحثية تعود عليهم بالنفع طوال حياتهم.

جيني جرانت رانكين: كيف يُمكن‍ للمعلمين ‍مساعدة الطلاب ‌على إجراء ​أبحاث فعالة تُفيدهم في مشاريعهم الحالية والمستقبلية؟

كارتر جيري: يُمكن للمعلمين تشجيع الطلاب على التفكير في الجوانب ‌المختلفة للمشروع التي تؤثر على​ ​الفرضية البحثية‌ بدلاً من التركيز على الفرضية نفسها. فعندما‍ بحثتُ في تصميم السيارات وأسباب اختلافها، اضطررتُ‍ إلى ⁣ دراسة كل عامل يُساعدني في⁢ بناء حُجة قوية. فما بدأ ⁣كبَحث في السيارات ⁤ تحول سريعًا إلى دراسة ‍في ‍ علم الاجتماع الاقتصادي ​ والتنشئة المجتمعية ⁢ ودور الحكومة في الأحداث الدبلوماسية والصراعات. لقد⁤ تغير⁢ تصميم السيارات لأن ⁢ الشركات المصنعة ⁤ كانت تتنافس مع بعضها ⁤ البعض ‍ لبيع المزيد‌ من السيارات أو لتحسين الكفاءة، لكن الجانب​ الأهم كان ذوق ⁣الجمهور، لذلك ⁣كان ⁣ عليّ ​ ⁢أن أبحث في ‍تغيرات أذواق الجمهور ومنشأ اهتماماتهم. ‌يفتح ⁢ البحث ‍في جوانب التأثير ⁢ الكثير من الأبواب لتطبيقها على ⁣ مشاريعك، ‌ بدلاً ⁣ من البحث ‍ عن​ إجابة معروفة بالفعل. ⁢ يُمكن ‌ للمعلمين تعليم طلابهم ‍كيفية رؤية التأثيرات الخفية، واستخلاص الاستنتاجات بأنفسهم ‌لتعزيز حججهم، وتسريع ⁢عملية ‍البحث. إن إتقان مهارات البحث ينفع طوال الحياة، ⁤مما يجعل كل مسعى ⁢تعليمي ‌جديد مثيرًا للدهشة بدلاً من أن‌ يكون ⁤ مُملًا.

جيه آر آر: ما أهم شيء تعلمته عن إجراء البحوث؟

سي جي: ‌ الأهمية والتأثير: أهم ما تعلمته أثناء إجراء البحث هو ⁣ مراعاة تأثير دراستي على ‍المعلومات المتاحة بالفعل. من ​السهل إجراء ⁢البحث‍ ⁣ واقتباس ⁤ ما⁢ يعرفه معظم الناس، لكن البحث الفعّال​ لا يكون ⁢ معروفًا⁤ أو⁤ مدروسًا على نطاق ‍ واسع؛ من المفترض أن ‌ يشكك البحث في ⁣ المعرفة الحالية ⁣ ليُنتج معرفة ⁢ جديدة.

جيه آر آر: ما ⁤أهم شيء تعلمته عن التواصل البحثي أو⁢ العمل الآخر؟

سي جي: ‌ إن معرفة جمهورك هو أهم ما تعلمته عن توصيل أعمالي. لقد ساعدني وضع نفسي في مكان ⁤القارئ ‌ في تنظيم بحثي لشرح ‌ النتائج التي ‌ توصلت​ إليها بشكل ‌ ‌أفضل لشخص قد يحتاج إلى التعرف ⁤ على موضوعي أو⁣ سبب أهميته. آخر شيء تُريده⁤ هو أن ​ يشعر ​ جمهورك بالحيرة؛ فالشرح الواضح والبسيط لنتائجك يُساعد القارئ على فهمها وربطها ‍ بما يعرفه بالفعل.

جيه آر⁢ آر: ما‌ هي الدروس المستفادة من AER التي تجد ⁤نفسك تطبقها في جهودك الحالية لتعزيز ‌الصحة العقلية؟

سي‌ جي: لقد ساعدتني الخبرة البحثية ⁤ التي اكتسبتها من AER في تسريع العمل⁢ ​ الذي ⁢ قمت به بعد المدرسة الثانوية.⁤ وفيما يتعلق بالبحث والمعلومات التي أقدمها، فأنا​ أعلم ⁤ أن ما أكتشفه ليس جديدًا، لكن الرأي الشخصي ​ الذي لدي ‌هو الجديد، ‍ وهذا ما علمتني إياه ​ AER. إن ⁤ الأفكار التي لدي ⁤ حول نمط ‍ ‍الحياة وتطوير الذات لها أهمية أكبر من مجرد معلومات عادية.

لقد ساعدني التعلم ⁣من ⁢خلال التدريب العملي وتوجيهات المرشدين على توسيع فهمي بشكل كبير. لقد جعلتني هذه⁢ التجربة أدرك الفرص⁢ الهائلة التي لا⁢ تزال ‌أمامي للتعلم والنمو. في AER، أتيحت لي الفرصة للمشاركة ⁣في البحث⁢ والتواصل مع الخبراء في هذا المجال وتطوير‍ قناعات شخصية أهتم بها ⁢وضمان صدى هذه الأفكار لدى الآخرين وتوصيلها بشكل فعال.

*****

تُجسد ⁣ قصة​ جيري​ ⁣ما نطمح ‍إليه⁢ كمعلمين⁤ ومُربين، وهو أن يكون طلابنا ⁢ قادرين على​ ‍استخدام ‌ المعرفة والمهارات ‌ التي يتعلمونها في حياتهم ​ العملية وأن ‍ يُطوروها باستمرار. ونأمل،‍ كما في ⁣حالة جيري، أن يستخدم ‌ الطلاب مهاراتهم البحثية لمساعدة الآخرين ورسم مستقبل أفضل لعالمنا.

        

rnrn

Exit mobile version