أخبار علم النفس

أنا عبارة عن كليشيه التقاعد، وأنا أحب ذلك!

أنا أعيش مرحلة ‍التقاعد بكل تفاصيلها، ⁤وأحب ذلك!

في الخريف الماضي،⁢ تطوعتُ لتسجيل الطلاب⁢ الجدد في جامعتي. وجدتُ ⁤نفسي جالسةً مع مجموعة من الخريجين القدامى نتبادل ذكريات الأيام الخوالي. بدأتُ أهتمُ بحضور ندوات ‌عن ​الصحة العقلية لكبار ‍السن،⁢ وأشارك في فعاليات ‍الخريجين، ⁤وانضممتُ‌ لنادٍ اجتماعيّ محليّ. حتى أنني سجلتُ في رحلةٍ جماعيةٍ إلى لندن لحضور عروضٍ مسرحية! أحد⁣ الأصدقاء ذكرني⁣ بشراء سيارةٍ رياضية، ووجدتُ نفسي أتخيل مشاركتهم ⁢رحلةً إلى ‌جبال الأطلس.‍ أصبحتُ أردد⁤ عباراتٍ مثل “لا أبدو في عمر يسمح لي بأن أكونَ جدةً/مديرةً/أو حتى ‌متقاعدةً!”. متى أصبحتُ هكذا؟

ربما أصبحتُ أجسّد ⁢الصورة النمطية التي لطالما ارتبطت في ذهني بالتقاعد.⁣ قررتُ أن‌ أتعمق أكثر في الموضوع، واكتشفتُ أنني لم ⁤أصل لسن الشيخوخة ⁤بعد، وأنتم كذلك أعزائي القرّاء. إليكم السبب:

كبار السن ⁢أكثر ⁣سعادة: للأسف، لا يزال التمييز على أساس السنّ ظاهرةً⁢ منتشرةً ‌في عالمنا العربيّ. كم مرّةً استخففنا بشخصٍ ما‌ لمجرّد تقدمه ⁤في السنّ؟ ⁢ ‍الحقيقة ⁤ أنّ دراسةً شملت 145 دولةً أكدت أنّ كبار السنّ⁤ أكثر سعادةً من الشباب. صحيحٌ أن مستوى السعادة ينخفض في منتصف العمر (ربما بسبب⁣ مسؤوليات تربية الأبناء وضغوطات الحياة)، لكنّه يعاود الارتفاع⁢ مع‍ التقدم⁣ في السنّ. ‍ فقد تكون مرحلة ما بعد التقاعد ⁣من أسعد مراحل الحياة!

صحةٌ عقليةٌ أفضل: ⁣ أظهرت⁢ دراساتٌ حديثةٌ أنّ كبار السنّ الذين لا يعانون ⁢من الخرف يشعرون برضاٍ أكبر عن حياتهم مع مرور السنين، كما تقلّ لديهم مستويات التوتر‍ والقلق.

علاقاتٌ أقوى: ⁢ مع التقدم ​في السنّ، تتوطد العلاقات مع الأبناء ​ والأحفاد، ‍ وتصبح الأخوات أقرب ​ من ⁤ أيّ⁣ وقتٍ مضى. فهؤلاء ⁢ هم من ‍رافقونا في رحلتنا الطويلة، ‍ ويحبوننا كما نحن!‌ ⁢ كما يميل كبار السنّ​ ‌إلى بناء ‌ صداقاتٍ⁢ جديدةٍ⁤ قويةٍ تساهم في تحسين صحتهم النفسية.

تغيير‍ ​ المعتقدات ⁤الخاطئة ‌عن الشيخوخة: إذا كانت ​ لديك ‌⁢ نظرةٌ سلبيةٌ عن الشيخوخة، فأنت لست وحدك. يمكنك ‍تغيير هذه الفكرة لدى نفسك ​ومحيطك من خلال:

  • التحكم بمصادر المعلومات: ‌إنّ قضاء وقتٍ ‌ طويلٍ أمام وسائل الإعلام ⁤التي تروج ⁢ لصورةٍ⁣ سلبيةٍ ​عن الشيخوخة يؤثر على نظرتنا لها. ​لذا علينا أن نكون​ أكثر ‌وعيًا بما⁤ ‍ نشاهده ونسمعه ونقرأه.
  • مراقبة الأفكار السلبية: ‌ ⁢عندما ‍ تجد ⁤ نفسك ​تفكر ⁤ بشكلٍ سلبيٍّ عن ⁤ الشيخوخة، ⁣ ذكّر‌ نفسك أنّها مرحلةٌ ​ جميلةٌ ومليئةٌ ‍​ بالحكمة والرضا.
  • الاندماج مع مختلف الفئات ‌ ⁣العمرية: من المؤسف ⁤أنّ‍ ⁤ مجتمعاتنا‌ ⁤أصبحت أكثر ⁢ انعزالًا ​ من ‍ ذي ⁣ قبل.⁢ إنّ التواصل ⁢مع الأجيال‌ الشابة يعود بالفائدة ​ على‍ الجميع.⁤ لذا احرص على مشاركة ⁤أنشطتك اليومية مع​ أشخاصٍ ⁣من مختلف الأعمار.
  • اختيار العبارات المناسبة: للأسف، انتشرت في⁣ ثقافتنا ​ بعض المصطلحات التي ⁣ تحمل في ‌ طياتها نظرةً دونيةً‌ لكبار ⁣ السنّ. فلنحرص على استخدام ⁣ عباراتٍ أكثر احترامًا مثل “كبير السنّ” ​ أو “من تجاوزوا سنّ التقاعد”.

صحيحٌ ⁣ ‍أنّ ​ الشيخوخة ⁢ قد تترافق مع بعض المشاكل⁢ ⁤الصحية،⁢ لكنّها ليست⁤ قاعدةً عامة. فالشيخوخة هي رحلةٌ فرديةٌ ‌ تختلف ‍ من شخصٍ لآخر. وقد تكون هذه‍ ​ المرحلة الأكثر سعادةً⁢ ورضا في حياتنا. لقد⁢ استحققناها عن جدارة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock