الضغط النفسي

هل الفاكهة أم الخضار هي سر السعادة؟ اكتشف العلاقة بينهما وبين الاكتئاب!

## هل⁢ يمكن لنظامك الغذائي أن يحارب الاكتئاب؟

لطالما ارتبط الطعام بالصحة الجسدية، ولكن ماذا عن صحتنا النفسية؟ هل تعلم أن ما ⁣نأكله يمكن أن يؤثر بشكل كبير على مزاجنا وحتى على احتمالية إصابتنا بالاكتئاب؟

أظهرت‌ العديد من الدراسات الحديثة وجود علاقة وثيقة بين النظام الغذائي والصحة النفسية. على سبيل المثال، وجدت دراسة نشرت في​ مجلة “Psychoneuroendocrinology” أن الأشخاص الذين ⁣يتناولون كميات كبيرة ‍من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة هم أقل ⁢عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة تصل إلى 30% مقارنةً بمن يتناولون كميات قليلة من ⁤هذه⁢ الأطعمة.

ولكن ⁣ما هو السر وراء ⁤هذه العلاقة؟ يكمن جزء من الإجابة في ⁢العناصر الغذائية الهامة التي تزودنا بها هذه⁣ الأطعمة. فالألياف الغذائية، على​ سبيل المثال، تساعد على تنظيم ‌مستويات السكر في الدم، مما يؤثر إيجابياً على المزاج والطاقة. ​كما أن الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين د والمغنيسيوم، تلعب دوراً هاماً في تنظيم الهرمونات والناقلات العصبية التي تؤثر على المزاج.

ولا⁣ ننسى⁤ دور‍ مضادات الأكسدة، الموجودة بكثرة في الفواكه والخضروات، في مكافحة الإجهاد التأكسدي الذي يرتبط بزيادة‍ خطر الإصابة ⁣بالاكتئاب.

لذا، فالنظام الغذائي الصحي ليس مهماً فقط لصحة أجسامنا، بل لصحة عقولنا أيضاً. فبدلاً‍ من اللجوء إلى⁤ الأطعمة المصنعة والسكريات التي قد تؤثر سلباً على مزاجنا، لنحرص على⁢ تناول وجبات‌ غنية بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، ولنمنح عقولنا⁢ وجبة دسمة من السعادة ‌والصحة.

مؤلف: الدكتور جيريمي دين

دكتور جيريمي دين، عالم النفس، هو مؤسس ومؤلف مدونة ​PsyBlog. حصل على درجة الدكتوراه ‍في علم النفس من ‍جامعة لندن ودرجتين متقدمتين في علم النفس. يكتب ⁣عن ⁣الأبحاث العلمية ‍على مدونة PsyBlog منذ عام 2004. عرض جميع المنشورات للدكتور جيريمي دين

ACHRAF BRK

اخصائي نفساني عيادي منشئ محتوى (فيديو) على منصة Youtube

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock