الاكتئاب و أعراضه و طرق علاجه

كل ما تريد معرفته عن الاكتئاب...

الاكتئاب سيكون المرض رقم واحد في العالم بعد 10 سنوات حسب بعض الدراسات . و تحصي المنظمة العالمية للصحة أكثر من 300 مليون مصاب بلإكتئاب حول العالم .يتوفى منهم سنويا حوالي 800000 جراء الإنتحار . الذي يعتبر سبيلا للكثيرمن المكتئبين لوضع حد لمعاناتهم، أرقام كبيرة أليس كذلك ؟ إذا كنت تشك بإنك مريض بالإكتئاب.أو إذا كنت تريد معلومات عن الاكتئاب ، في هذا المقال سوف تجد ما تبحث عنه :

1- تعريف الإكتئاب :

لقد تعددت و تنوعت التعاريف المقدمة للاكتئاب و ذلك لاتساع مجالات البحث فيه والاختلاف في الاتجاهات النظرية و من بين هذه التعريفات نجد :

التعريف الطبي: يعرف الاكتئاب على انه حالة عقلية تتميز بالخمول ، القلق، فقدان الأمل.

و تعريف احمد عكاشة: يعرف احمد عكاشة الاكتئاب بأنه مرض يتضمن الأفكار السوداوية و التردد الشديد و فقدان الشهية للطعام و الشعور بالإثم و التقليل من قيمة الذات .و عدم القدرة على اتخاذ القرار و المبالغة في الأمور التافهة و الأرق الشديد و الشعور بأوهام مرضية .و المعاناة من بعض الأفكار السوداوية الانتحارية

و تعريف حامد عبد السلام زهران : يعرف حامد عبد السلام زهران الاكتئاب على انه “حالة من الحزن الشديد و المستمر تنتج من الظروف المحزنة الأليمة و تعبر عن شيء مفقود و إن كان المريض يعي المصدر الحقيق لحزنه.

أما تعريف الاكتئاب حسب القاموس الكبير لعلم النفس فهو: يعرف هذا القاموس الاكتئاب على انه اضطراب عقلي يتميز بوجود مشاعر أو عواطف فقدان الشجاعة ، و الحزن و فقدان الأمل بخلاف الحزن العادي ،الذي يحدث بسبب فقدان شخص .

و كتعريف شامل للاكتئاب: “هو حالة انفعالية وقتية أو دائمة، يشعر فيها الفرد بالانقباض والحزن والضيق وتشيع فيها مشاعر الهم والغم والشؤم فضلاً عن مشاعر القنوط والجزع واليأس والعجز، وتصاحب هذه الحالة أعراض محددة متصلة بالجوانب المزاجية والمعرفية والسلوكية ومنها نقص الاهتمامات، وتناقص الاستمتاع بمباهج الحياة، وفقدان الوزن، واضطرابات في النوم والشهية، بالاضافة إلى سرعة التعب، وضعف التركيز، والشعور بنقص الكفاءة، والميل للانتحار. 

2 – تفسير الاكتئاب :

توجد العديد من النظريات المفسرة للإكتئاب ، و لأن الحديث عن تفسيرات الإكتئاب وحده يحتاج إلى مقالة طويلة ،سأكتفي فقط بإختصار أهم التفسيرات للإكتئاب حتى تكون لديك نظرة شاملة :

بداية و مع كل الأمراض سواء النفسية أو الجسدية الوراثة أو الإستعدادات الوراثية تلعب دورا في ظهور الاكتئاب ،”و لقد كشفت البحوث عن وجود تماثل في شيوع هذا الاضطراب في اسر دون أخرى و شيوعه بين التوائم حتى و لو نشئوا في ظروف اجتماعية مختلفة.

نتقل إلى التفسير الفيزيولوجي للإكتئاب ، وعندما نتحدث عن الفيزيولوجي نتحدث عن الجهاز العصبي الذي يتكون من عدد كبير من الخلايا العصبية هذه الأخيرة تتواصل فيما بينها بما يسمى النواقل العصبية ، حيث وجد الفيزيولوجين أن الأشخاص المكتئبين لديهم نقص في النواقل العصبية : الدوبامين، السيروتين، التي تلعب دورا في المحافظة على التوازن المزاجي و الاكتئاب يعتبر إحدى الاستجابات ، الممكنة إذ نقص وجود هذه العناصر أو احدها.

فيما يخص النظرية المعرفية يعتقد ” بيك” أن الاكتئاب يحدث نتيجة الاعتقادات المعرفية السالبة فالشخص المكتئب لديه وجهة نظر سالبة بالنسبة للذات و للعالم الخارجي و للمستقبل و هذه المعارف السلبية ينتج عنها الاكتئاب .

أما نظرية التحليل النفسي و كعادتها فإنها ترجع الإكتئاب إلى حوادث صدمية أو صادمة تعرض لها الشخص في طفولته ، مما ترك أثر سلبيا راسخا في اللاشعور ، يظهر هذا الأثر عندما يواجه الشخص أحداث وضغوط مماثلة على شكل أعراض إكتئابية .

النظرية النفسية الإجتماعية هي أيضا أعطت تفسير للإكتئاب ، حيث يرى بيكرPecker انخفاض مستوى تقدير الذات لدى شخص ما يجعله يصبح سلبيا، و يجد صعوبة في كل ما يسلك ، و على ذلك فان الإحساس بالقيمة الذاتية يعد عنصرا مهما و قويا بل و دفاعا ضد الاكتئاب”. ، بيكر تحدث عن شيء مهم أيضا و هو أن الإكتئاب يحدث جراء فقدان ثلاثة:

-فقدان الذات.

– العادات و المعايير و قواعد السلوك.

– إدراك مناهج الحياة و من ثم فان الاكتئاب في نظر “بيكر” هو الفشل في تقدير الذات و احترامها.

أخيرا فيما يخص تفسير الاكتئاب ظهر إتجاه حديث في تفسير الاكتئاب ، حقيقة هذا الإتجاه مثير للجدل ، حيث يرى بأن يرى هذا الاتجاه بان الناس يستخدمون أسلوب الوقوع في المرض لكي يقوموا بحل صراعات أو مواقف صعبة لا يستطيعون الصمود أمامها. إذن هذا الاتجاه يفسر كيف أن بعض الناس يستعملون الاكتئاب كوسيلة لا شعورية لكسب المودة و العطف أو كوسيلة للقسوة و الانتقام من الذين كانوا سببا في ألامهم في الماضي .

3 – أسباب الاكتئاب:

الاكتئاب كغيره من الاضطرابات النفسية يرجع إلى مجموعة من الأسباب و من بينها نذكر ما يلي:

الأسباب الوراثية: 

 

هناك عدة بحوث بينت أن للوراثة دورا هاما و مؤثرا في الإصابة بالاكتئاب حيث تشير هذه الدراسات و البحوث إلى وجود عوامل في الجينات الوراثية ناقلات الوراثة التي لها دور هام في الإصابة بالاكتئاب، و قد وجدت أن %50 من حالات الاضطرابات الوجدانية ثنائية القطب يكون احد الوالدين مصاب

بالمرض نفسه فإذا كانت ألام أو الأب مصابا بهذا المرض فان طفلها يكون عرضة للإصابة بالنسبة ( 25 %) إلى ( 30 %) و أما إذا كان الوالدين مصابين بالمرض نفسه فان نسبة إصابة طفلها ترتفع إلى ( 70 %).

 الأسباب النفسية:

التوتر الانفعالي و الظروف المحزنة و كذا الخبرات المؤلمة،

الكوارث القاسية و الانهزام أمام الشدائد و خاصة الحرمان.

فقدان الحب و المساندة العاطفية أو فقدان الحبيب و مرارة الحزن الشديد.

فقدانوظيفة مهنية أو فقدان الثروة أو مكانة اجتماعية، فقدان الكرامة و الشرف أو الصحة أوالفقر الشديد.

الخبرات الصدامية و التفسير الخاطئ غير الواقعي للخبرات .

الوحدة و العنوسة و سن القعود سن اليأس و تدهور الكفاية الجنسية و الشيخوخة و التقاعد .

فقدان تقديرات الذات و نقص التحكم أي الشعور بعدم القيمة و الافتقار إلى الاحترام هذا يؤثر على دوافع و سلوكات الفرد فهو ينظر إلى الشيء بمنظار تشاؤمي .

انفصال الطفل عن الأم خاصة في سن مبكرة سواء بوفاتها أو طلاقها له تأثير كبير في نموه الانفعالي و العاطفي.

المفهوم السالب للذات و الكفاءة الذاتية و عدم الثقة بالنفس و مدى استطاعة الفرد لمواجهة الحياة و مشاكلها. 

أسباب بيئية اجتماعية :

الصراعات الأسرية المتكررة الشديدة قد يؤدي إلى مشاعر الاكتئاب لدى الأطفال و خاصة الحساسين منهم، كذلك الآباء المكتئبين عادة ما يظهر لدى أطفالهم مشاعر الاكتئاب

التنشئة الاجتماعية السيئة كإهمال الأبناء و نبذهم و القسوة الشديدة عليهم من طرف الوالدين أو احدهما و أيضا النصائح المزاجية الاكتئابية لهما.

التفكك الأسري و الانفصال المبكر للوالدين و الخلافات الأسرية و الوالدية الشديدة و اضطرابات المناخ الأسري

فقدان التدعيم الايجابي الاجتماعي البيئي أي مساعدة الفرد على الاجتهاد أو التخلي عن الأفكار السلبية المتشائمة.

4 – أنواع الاكتئاب النفسي ”تصنيف الاكتئاب”:

الاكتئاب الخفيف :

و هوأخف صور الإكتئاب و يبدو في شكل :

شعور بالإجهاد.

ثبوط العزيمة.

عدم الشعور باللذة في الحياة. 

الاكتئاب البسيط :

وهو أبسط صور الاكتئاب” الذي مازال فيه المعنيون يقومون – إلى حد ما- بواجباتهم

اليومية، كالتدبير المنزلي والمهنة باذلين بذلك جهداً .

ويكون المريض في حالة ذهول، غير قادر على تحمل المسؤولية ويشعر بالذنب والتفاهة، ولكن لا يوجد اختلال في الوظائف العقلية.

الاكتئاب الحاد “السوداوي” :

وهو أشد صور الاكتئاب “كلمة السواد تطلق على الاكتئاب الكبير، الذي يسبب فقدان الشهية وعدم القدرة على الاستمتاع بالنشاطات اليومية، والاستيقاظ المبكر وبطء الحركة، وكذلك الشعور بالذنب بدون مبرر” ويشعر المريض بموجة من الحزن والانقباض والرغبة في البكاء، وتعتريه فترات يفقد فيها ذاكرته ويصعب عليه إدراك ما حوله، وتبدو عليه البلادة الذهنية، ويشكو المريض من كثير من الأمراض الجسمية التي لا وجود لها

يمكنك الإطلاع على الاكتئاب الحاد (أعراضه و أسبابه و طرق علاجه) من هنا

الاكتئاب المزمن :

وهو دائم وليس في مناسبة فقط “فإذا استمر لأكثر من ( 6) شهور أطلق عليه اكتئاب مزمن.

الاكتئاب التفاعلي “أو الموقفي “:

وهو رد فعل لحدوث الكوارث مثل: رسوب طالب، أو خسارة، أو فقد عزيز، وهو قصير المدى.

الاكتئاب الشرطي :

وهو اكتئاب مصدره الأصلي يعود إلى خبرة جارحة تعود إلى الظهور بظهور وضع

مشابه أو خبرة مماثلة للوضع أو الخبرة السابقة.

اكتئاب سن التقاعد :

ويحدث عند النساء في الأربعينيات وعند الرجال في الخمسينيات، أي عند سن القعود أو نقص الكفاية الجنسية أو الإحالة إلى التقاعد. ويشاهد فيه القلق والهم والتهيج والهذاء،وأفكار الوهم والتوتر العاطفي والاهتمام بالجسم، وقد يظهر تدريجياً أو فجأة، وربما صحبته ميول انتحارية، ويسمى أحياناً سوداء سن القعود

الاكتئاب العصابي :

هو حالة من الحزن الشديد المستمر يعيش فيها الفرد دون أن يدري السبب الحقيقي لاكتئابه و هو بهذا يختلف عن الاكتئاب الطبيعي او العيادي و الذي قد يكون له مبرر في الخارج.

الاكتئاب الذهاني :

يكون مصحوباً بالاضطرابات العقلية الأكثر شدة مثل الهلاوس والهواجس، وتتزايد حالات الانتحار وخاصة عندما يكون مصحوباً باضطرابات وأزمات نفسية أو جسمية أو اجتماعية، والفرق بين الاكتئاب العصابي والاكتئاب الذهاني فرق في الدرجة، ففي الاكتئاب الذهاني يسيء المريض تفسير الواقع الخارجي، وتصاحبه أوهام وهذايات الخطيئة.

اكتئاب ما بعد الولادة:

بعد الولادة تشعر المرأة بحزن مبكر مع العلم أنها لا تحتاج لأي علاج، لكن بعض النساء يشعرن باكتئاب كبير بعد الإنجاب، وعوارضه تكون دائمة ووخيمة. 

5 – أعراض الاكتئاب:

الأعراض الجسمية: و تتمثل أهم الأعراض الجسمية الخاصة بالاكتئاب في

انقباض الصدر و الإحساس بالضيق ، الشعور بالتعب عند بذل اقل جهد و نقص الشهوة الجنسية

و الضعف الجنسي و اضطراب الدورة عند النساء و برودتهن و ضعف النشاط العام

و تأخر زمن رد الفعل الرجع

كما نجد أعراض جسمية أخرى تتمثل في :
فقدان الشهية و الوزن: فعادة ما يعاني مرضى الاكتئاب من ضعف في الشهية الأمر الذي يعود إلى فقدان الوزن أي نقص في الوزن.

اضطرابات في النوم: حيث يشكل النعاس و الدخول في النوم المشكلة الأساسية لدى أغلبية المرضى بالاكتئاب و كلهم تقريبا يعانون من عدم القدرة على الاستمرار في النوم، بعد الدخول فيه فهم يصحون في النصف الثاني من الليل و في وقت أبكر من المألوف بالنسبة للآخرين و لا يستطعون العودة إلى النوم.

الأعراض النفسية:

تظهر على مريض الاكتئاب أعراض نفسيةتتمثل في :

اليأس و هبوط الروح المعنوية

الحزن الشديد الذي لا يتناسب مع سببه

ضعف الثقة بالنفس و الشعور بالنقص و عدم الكفاءة

التشاؤم المفرط و النظرة السوداوية للحياة و قلة الكلام مع انخفاض الصوت و نقص تقدير الذات و احتقار أخطائها كما تراوده بعض الأفكار الانتحارية أحيانا .

مزاج حزين معظم اليوم ، تقريبا كل يوم لمدة أسبوعين على الأقل .

صعوبة شديدة في القيام بأدنى عمل .

عدم ترابط الأفكار و ارتباطها و ثقل الفهم و عدم الوضوح في الذاكرة .

صعوبة في التركيز الفكري ، واتخاذ القرارات . 

6 – تشخيص الاكتئاب :

يتم تشخيص الاكتئاب طبقا لدليل التشخيص الإحصائي الرابع إذا توفرت 05 أعراض او أكثر من الأعراض التالية: 

7 – علاج الاكتئاب :

لقد تعددت الطرق العلاجية المستعملة في علاج الاكتئاب من طرف العلماء النفسانيين فمن بينها نجد:

العلاج النفسي التحليلي للاكتئاب: 

هو أقدم الطرق العلاجية المستعملة يعتمد على نظريات التحليل النفسي و بالتالي التوصل إلى الخبرات السابقة المنسبة و المكتوبة في الطفولة المبكرة حيث يعتبر تحليل هذه الخبرات الطفولية السبب الرئيسي للأمراض العصابية و بإتباع طرق علاجية تحليلية يستطيع الفرد تذكر الخبرات الماضية ، و بالتالي يكشف عن نظرته للعالم.
كما يتضمن العلاج النفسي التحليلي جلسات علاجية فردية او جماعية و يظم عدة أساليب فنيات دقيقة يقوم بها المعالجون النفسيون ” فالعلاج النفسي يفيد في كل أنواع الاكتئاب خاصة التفاعلي من الطبيعي أن يلجأ الطبيب إلى مساندة المريض و طمأنته و إظهار الاهتمام بحالته و إعطائه النصيحة “.

في التحليل النفسي يبحث عن إزالة عوامل الضغط و تخليص المريض من الشعور بالذنب و الغضب المكبوت و البحث عن الشيء المفقود بالنسبة للمريض و تنمية روح التفاؤل لديه

فهنا تكون الفرصة للمريض في إتاحة فرص التنفس و التفريغ الانفعالي و إشاعة روع التفاؤل و الأمل لديه، حيث قدم ” واتكنز” طريقة اسماها قلم السم و فيها يكتب المريض خطايا صاخبة يعرضها على المعالج .

العلاج السلوكي للاكتئاب :

” ظهرت في الو.م.أ دراسات كثيرة تؤكد نجاعة نظرية التعلم -8 الاجتماعي في علاج الاكتئاب . حيث اخذ بها الكثيرون من العاملين في العلاج النفسي . أن التعزيز الايجابي لسلوكات جديدة متعلمة تكيفية . هي جوهر هذا النوع من العلاج ، كما أن التغيرات في نوعية و تكرار و نموذج نشاطات المريض خلال تفاعلاته الاجتماعية من خلال التوجيه.و التدريب الميداني هي العوامل الهامة في تعليم مواجهة المؤثرات الخارجية المحدثة لاضطراب الاكتئاب و السيطرة عليه.

العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب:

يقوم على محاولة تغيير المعارف السلبية لدى المريض و جعله يفكر بشكل أكثر منطقية و عقلانية . هذا بدوره يؤدي إلى تغيير وجدان و سلوك المريض كما يجب تعلم المريض كيفية تؤكد ذاته في المواقف و الأنشطة الاجتماعية المختلفة.و تدريبه على أسلوب المواجهة الفعالة في مواجهة ضغوط الحياة بدل من التعامل مع الضغوط بالتجنب او الانفعال كما يجب تدريبه على مهارات حل المشكلات.

كما يفترض النموذج المعرفي أن ” المعرفة و السلوك جميعها مكونات مهمة في السلوك الاكتئابي فالعلاج المعرفي يعلم المريض الاكتئابي كيف يظهر أفكاره الآلية و مخططات سوء توافقه. و عندئذ توضح هذه المعارف موضع الاختيار من خلال فحص الدلائل . و تصميم مواقف تجريبية حية، و موازنة المزايا مقابل العيوب و القيام بمهام متدرجة، واستخدام استراتيجيات من خلال هذه الإجراءات يبدأ المريض في النظر إلى نفسه و إلى مشكلاته بواقعية أكثر.

يشعر بالتحسن، يغير نمط سلوكه الغير توافقي.و يقوم بحل كل صعوبات الحياة الفعلية و تأتي هذه التغيرات بوصفها نتائج مباشرة بتكيفات بواجبات منزلية جيدة. التخطيط و معاونة الذات، و يواصل المعالج على امتداد العلاج بتحالفه المشتركة مع المريض.

العلاج الكهربائي للاكتئاب:

بدأ استخدام العلاج الكهربائي في روما عام 1983 و تم تطويره فيما ليكون من وسائل العلاج الرئيسية للأمراض النفسية خصوصا حالات الاكتئاب النفسي التي لا تستجيب لوسائل العلاج الأخرى، و تقوم نظرية العلاج الكهربائي على مرور تيار كهربائي محدود الشدة من خلال قضيتين يوضعان على جانبي الرأس فيحدث نتيجة لذلك نوبة تشبع يتبعها تحسن في الحالة النفسية للمريض و لا يستغرق مرور التيار سوى ثوان معدودة و هذا العلاج يتكرر عدة مرات، هذا ما يؤدي إلى تحسين الحالة الاكتئابية و يكون هذا – التحسن خلال أسبوع إلى ثلاثة أسابيع .

العلاج بالأدوية للاكتئاب :

و يتضمن استخدام العقاقير المضادة للاكتئاب تحت إشراف الأطباء و النفسيين. يقوم الطبيب باختيار الدواء المناسب و متابعة المريض لفترة كافية حتى تتحسن حالته.

و هنا بعض الأدوية الرئيسية المستخدمة لعلاج الاكتئاب . و من أمثلتها

الأدوية ثلاثية الحلقات : tircyclic امتربلين ، نورتربتلين، امبرامين.

الأدوية رباعية الحلقات . Tetrecyclic و منها مابروتلين –

مثبطات أحادي الأمين من أمثلتها فنزلين،. Maoi ايزوكربوكسزيد : –

– مجموعة منشطات مادة السيروتونين و من أمثلتها فلوكستين، سترترالين، فلو فاك ، مين و ستالبرام

كما قد يستطيع الطبي أن يقدم للمريض مسكنات tranqui lhsant و هذا لكي يخفف من القلق و اضطرابات النوم.

هذه الأدوية لا تقضي على الاكتئاب نهائيا، و إنما تأثيرها يكون على مستوى الأعراض فقط .

علاج الإكتئاب بالقران :

يقول الله تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ) 57-سورة يونس- : و يقول :(ونُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا)82 –سورة الإسراء-

سبب الأمراض النفسية من الأول هو الإبتعاد عن طريق الله سبحانه و تعالى ، و الشفاء منها العودة إلى الله و الشفاء موجود في القراءن الكريم كم ذكرالله في الأيات السابقة ، فما على المكتئب إلى أن يتلو أيات من الذكر الحكيم خاشعا متدبرا و سيحس براحة نفسية كبيرة.

يقول الله سبحانه وتعالى : (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ)277-سورة البقرة-

الاكتئاب هو خوف وحزن و هذه الاية ترشدك إلى مزيلات الخوف و الحزن و هي :

الإيمان بالله سبحانه و تعالى .

العمل الصالح.

إقام الصلاة.

إيتاء الزكاة.

بعض الأذكار الشرعية التي تُزيل الحزن الاكتئاب نذكر لكم منها :

 قراءة فاتحة الكتاب.

 المعوذات ثلاث مرات: والمعوذات هي: “قل هو الله أحد” و”قل أعوذ برب الفلق” و” قل أعوذ برب الناس”.

 عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه، وأمسح بيده، رجاء بركتها”.رواه البخاري

 الدعاء كان الرسول عليه الصلاة و السلام يقول : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْبُخْلِ وَالْجُبْنِ ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ))(رواه البخاري).

· كثرة الذكر يقول الله تعالى:( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)28 –سورة الرعد-.

· الاستغفار: عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال: قالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: منْ لَزِم الاسْتِغْفَار. جَعَلَ اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجًا. ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجًا. وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ رواه أبو داود.

اختبار الاكتئاب

هل تعاني من الاكتئاب

المراجع:

1. إبراهيم عبد الستار، الاكتئاب اضطراب العصر الحديث (فهمه و أساليب علاجه) عالم المعرفة، بدون طبعة، لبنان، 1998.

2. العسوي عبد الرحمان، أمراض العصر، دار المعرفة الجامعية، 1988.

3. حامد عبد السلام زهران، الصحة النفسية والعلاج النفسي، عالم الكتب، ط 2 ، مصر 1995.

4. مدحت عبد الحميد ابوزيد، الاكتئاب (دراسة سيكوباتولوجية ) دار المعرفة الجامعية الإسكندرية، بدون طبعة، الإسكندرية ، 2001.

5. محمد حمدي الحجاز، الطب السلوكي المعاصر، وأراء العلم للملايين، ط 1 بيروت، 1998.

6. علاء صبح ، فاعلية برنامج إرشادي نفسي إسلامي لخفض أعراض الاكتئاب النفسي ، بحث لإستكمال درجة الماجستير ، الجامعة الإسلامية ، غزة 2016 .

7. هندية، محمد سعيد سلامة( 2003 ): مدى فاعلية برنامج علاجي معرفي- سلوكي في تخفيف حدة الاكتئاب لدى الأطفال، رسالة دكتوراه، معهد الدرسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، مصر.

المراجع الأجنبية :

. Larousse, la grand dictionnaire de psychologie , bardas, 1999

. Bergert Jean K la dépression et les états Limites , paris , 1984

. Freud , inhibition symptôme et agonise ,ed ; 1980

 

Exit mobile version